ضوابط جديدة.. تحذير كويتي من تسيير "درون" دون ترخيص

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ombAwk

تحذير أمني من الاقتراب من "المواقع المحظورة"

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-01-2021 الساعة 10:22

- ما هي التعليمات الجديدة؟

ضبط أي شخص له علاقة بتسيير طائرات الدرون بشكل مخالف للقانون.

قالت وزارة الداخلية الكويتية إن الطائرات المسيرة باتت تمثل خطراً كبيراً يُهدد الأمن القومي للبلاد، محذرة من استغلالها من قبل مجرمين في تنفيذ مخططاتهم.

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية عن مصادر أمنية، لم تسمها، أن وزارة الداخلية اتخذت إجراءات أمنية حازمة لمواجهة خطر الطائرات المسيرة (درون)، التي وصفت تسييرها بـ"جريمة أمن دولة".

وبحسب تلك المصادر، فإن التعليمات صدرت بضبط أي شخص له علاقة بتسيير طائرات الدرون بشكل مخالف للقانون، وإحالته إلى جهات التحقيق، ومن ثم إلى النيابة العامة.

وأشارت إلى أن "الداخلية" اشترطت على الأجهزة الأمنية المهنية باستيراد طائرات مسيرة للشركات والمؤسسات ذات السجل التجاري.

بدورها تنسق الإدارة العامة للطيران المدني مع وزارتي الدفاع والداخلية لوضع آلية الاشتراطات المطلوبة لترخيص الطائرات اللاسلكية والمسيرة ذات التحكم عن بعد والطيران الشراعي.

ووفق الصحيفة ذاتها ونقلاً عن مصدر مسؤول، فإن إجراءات جديدة يتم الترتيب لها "لمنع حالة الفوضى التي تشهدها معظم المناطق في استخدامات تهدد أرواح الناس من مرتادي الطرق".

وستفرض السلطات المختصة الإجراءات الجديدة بعد الاطلاع على تجارب خليجية وأوروبية في كيفية "ضبط عملية ممارسة هذه الهوايات الخطرة".

ولفتت إلى أن منح التراخيص سيخضع لاعتبارات عدة، منها التعرف على الطائرة، وتحديد ارتفاعاتها والرقم التسلسلي، فيما سيتم تحديد مواقع معينة لممارسة الهواية، وتحديد الارتفاعات المسموح الطيران فيها دون أن تؤثر في الملاحة الجوية.

وبينت أن الطائرات المسيرة سيتم منع استخدامها في المناطق السكنية والتجارية والزراعية، وسط تحذيرات لمستخدمي وهواة الطيران الشراعي من الاقتراب من بعض المواقع المحظورة.

وقبل 10 أيام، طالبت هيئة الأركان في الجيش الكويتي "هواة الطيران الشراعي والطائرات اللاسلكية والمسيرة ذات التحكم عن بعد بأخذ الإذن المسبق من قبل الإدارة العامة للطيران المدني والجهات المسؤولة".

ودعا بيان نشر على صفحة الجيش الكويتي إلى اتباع الإجراءات الأمنية المتعلقة بالسلامة الجوية بعد أخذ الإذن، محذراً المخالفين من الوقوع "تحت طائلة المساءلة القانونية".

وبين الحين والآخر تشدد السلطات في الكويت قواعد استخدام الطيران الشراعي والمظلات المزودة بمحركات، للحيلولة دون وقوع أية هجمات على منشآت حساسة ونتيجة مخاوف متعلقة بالسلامة العامة.

مكة المكرمة