صحيفة كويتية: لجنة كورونا تحسم الأحد مصير الحظر الجزئي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XKaAv

من الممكن الاستعاضة عن التمديد ببعض الإجراءات التنظيمية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 07-05-2021 الساعة 11:55
- متى ستجتمع الحكومة للبت في الحظر؟

يوم الأحد المقبل.

- كم عدد ساعات الحظر اليومي بالكويت؟

10 ساعات.

قالت مصادر كويتية إن كان هناك خطة لانتهاء الحظر فجر أول أيام العيد أو اعتماد تمديده إلى ما بعد العيد، مطالبة بتحديد وقت انفراجة الحظر المفروض لمواجهة فيروس كورونا.

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، يوم الجمعة، عن المصادر (لم تسمها) أنه سواء قررت الحكومة عدم انتهاء الحظر فجر أول أيام العيد واعتمد تمديده مثلاً إلى ما بعد إجازة العيد التي تبلغ 5 أيام، أو أي موعد آخر بناء على توصية لجنة طوارئ كورونا، فالخطوة الأهم أن تحدد توقيت انفراجة الحظر بعد استمرار تطبيقه 72 يوماً بصورة متواصلة، وعدم ترك التمديد مفتوحاً حتى إشعار آخر.

وأكّدت المصادر أن الشفافية ستكون لها انعكاسات إيجابية على النواحي الصحية والنفسية والاقتصادية.

فيما ذكرت مصادر أخرى للصحيفة أن لجنة "طوارئ كورونا" سترفع عقب اجتماعها المقرر بعد غد الأحد توصية إلى مجلس الوزراء بانتهاء الحظر أو تمديده لمدة إضافية، حسب التقارير التي يطلع عليها.

وأوضحت المصادر قائلة: "لأنه يمكن الاستعاضة عن التمديد ببعض الإجراءات التنظيمية الكفيلة بضمان تحقيق أقصى درجات الحماية للمواطنين والمقيمين الذين تلقوا اللقاح، وتالياً الانفتاح التدريجي للعودة إلى الحياة الطبيعية مع تشجيع المترددين على التسجيل في برنامج التطعيم"، مبينة أن هذه الخطوة ستكون إيجابية أكثر من تمديد قرار الحظر الجزئي.

ولفتت إلى أن بعض الإجراءات التنظيمية قد تحقق بعض مطالب المطاعم ومتاجر الملابس الكبرى في اقتصار ارتيادها على المحصنين بلقاح كورونا.

ويوم الاثنين الماضي، أعلنت الحكومة الكويتية منع المواطنين من السفر إلى خارج البلاد باستثناء من تلقى منهم لقاح وباء كورونا أو غير الخاضعين له من الفئات العمرية الصغيرة.

وفي 23 أبريل الماضي، نقلت صحيفة القبس عن مصادر حكومية توقعها حدوث انفراجة برفع الحظر الجزئي المفروض حالياً في العيد، بشرط ألا تزيد أعداد الوفيات والإصابات بكورونا وإشغال العناية المركزة في الأسبوعين المقبلين.

وتواصل الكويت تشديد إجراءاتها للحد من انتشار الوباء، وتفرض حظراً جزئياً لمدة 10 ساعات يومياً، وذلك بالتزامن مع حملة التطعيم التي بدأت أواخر ديسمبر الماضي.

وقدمت الكويت أكثر من 1.5 مليون جرعة لقاح من فيروس كورونا منذ بداية الحملة، بنسبة 33.7% من السكان.

وبلغ مجموع الإصابات في الكويت منذ ظهور الوباء 281.772 حالة، توفي منهم 1.621 حالة، وتعافى 265.530 حالة، وفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

مكة المكرمة