صحيفة كويتية: سوار إلكتروني للمشمولين بالعفو الأميري

مرجح إطلاق سراحهم بعد عيد الفطر..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9D9wdx

سيتم إبعاد الوافدين المعفو عنهم

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 07-05-2021 الساعة 13:12
- كم سيكون عدد المستفيدين من السوار؟

بين 270 و330 شخصاً.

- من لا يشملهم العفو الأميري؟

المدانون في قضايا أمن الدولة وقضايا الاختلاسات والقتل والاتجار بالمخدرات.

قالت صحيفة كويتية إن عملية تطبيق آلية السوار الإلكتروني شارفت على الانتهاء من خلال التنسيق بين وزارتي الداخلية والنيابة العامة والشركة الموردة للسوار، على أن يبدأ التطبيق بالتزامن مع إطلاق النزلاء من العفو الأميري للعام 2021، وقد يوضع على بعض المستفيدين من العفو.

ونقلت صحيفة "الأنباء" المحلية، يوم الجمعة، عن مصادر - لم تسمها - ترجيحها أن يبلغ إجمالي عدد المستفيدين من السوار من 270 إلى 330 من المواطنين والبدون والوافدين من أبناء الكويتيات.

وأشارت إلى أن إدارة تنفيذ الأحكام ستقوم بوضع آلية لتتبع المساجين الذين سيفرج عنهم في الفترة المقبلة لتنفيذ المدة المتبقية من عقوبة حبسهم التي تقل عن ثلاث سنوات في منازلهم أو أي أماكن أخرى، مرجحة تطبيق هذه الخطوة فور الانتهاء من الإجراءات القانونية.

وأكدت أن العفو "لا يشمل المدانين في قضايا أمن الدولة وقضايا الاختلاسات وسرقة المال العام والقتل والاتجار بالمخدرات وغسيل الأموال"، لافتة إلى أن هناك نظام مراقبة مشدداً لهؤلاء، إذ سيتم وضع مسافة معينة لا يسمح بتجاوزها وإذا حدث عكس ذلك فستقوم فرق أمنية بضبط المخالفين.

وفي سياق متصل، رجح مصدر أمني أن يطلق سراح المشمولين بالعفو من مواطنين ووافدين بعد عيد الفطر المبارك، على أن يتم إبعاد الوافدين، مشيراً إلى أن انخفاض أعداد المشمولين للعام الحالي جاء نظراً لاتخاذ إجراءات وقت ذروة كورونا قللت من أعداد النزلاء في السجن المركزي، حيث أطلق سراح أعداد كبيرة في إطار الإجراءات الاحترازية.

وكان وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي قد وجه سابقاً ببحث تطبيق خروج بعض النزلاء من أصحاب الأحكام المخففة، الذين لم يتبقَّ من الحكم المقرر عليهم سوى مدة قليلة، لقضاء ما تبقى عليهم من حكم داخل منازلهم مع متابعتهم بنظام السوار الإلكتروني.

يشار إلى أن العفو الأميري عن بعض المساجين هو قرار سنوي يهدف لتأهيل السجناء حتى يصبحوا أداة فعالة يعملون على تقدم المجتمع، ولا يشمل المحكومين في قضايا متعلقة بأمن الدولة وإهدار المال العام وغسل الأموال.

وبلغ مجموع الإصابات بفيروس كورونا في الكويت منذ ظهور الوباء 281.772 حالة، توفي منهم 1.621 حالة، وتعافى 265.530 حالة، وفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

مكة المكرمة