صحيفة كويتية: تجديد إقامات وافدي الـ60 بـ830 دولاراً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/bMbpxQ

القرار سيُطبَّق فور التصويت عليه

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-01-2022 الساعة 09:52
- ما القرار الجديد الخاص بالوافدين فوق الـ60 في الكويت؟

تجديد إذن العمل مقابل 250 ديناراً.

متى سيتم تطبيق القرار؟

بمجرد تصويت هيئة القوى العاملة عليه.

قالت صحيفة كويتية إن الحكومة أعدّت مسوّدة قرار جديد بشأن تجديد أذونات عمل الوافدين فوق الستين عاماً من حاملي شهادات الثانوية العامة وما دونها، ينص على تجديد الإقامة مقابل 250 ديناراً (827 دولاراً).

ونقلت صحيفة "القبس" عن مصادر لم تسمها، مساء الخميس، أن المسوّدة الجديدة ستناقش خلال اجتماع الهيئة العامة للقوى العاملة المقبل، وأنه يحدد قيمة تجديد الإقامة بـ250 ديناراً (827 دولاراً).

وهذه الرسوم المقترحة أقل مما تم الاتفاق عليه خلال آخر اجتماع للهيئة والتي كانت مقررة بـ500 دينار (1655 دولاراً)، بخلاف التأمين الصحي، بحسب المصادر.

وسيُعرض المقترح الجديد للتصويت عليه قبل تعميمه على الجهات المختصة للعمل به بشكل فوري.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية لا تزال تسهّل تمديد إقامة الفئة المعنية لحين التصويت على القرار الجديد، مشيرة إلى أن العشرات منهم حصلوا على إقامات التحاق بعائل.

وغادر مئات من الحاصلين على الثانوية العامة وما دونها الكويت خلال العامين الماضيين بسبب القرارات الحكومية التي استهدفت إنهاء خدماتهم، قبل أن يواجه القرار برفض شعبي وبرلماني.

وحذر خبراء من تبعات القرار على الكويتيين الذين يعتمدون في كثير من أعمالهم على هذه الشريحة، فضلاً عن تأثيره على الوافدين ذاتهم وأسرهم، ما قد يسبب أزمة إنسانية لهم وتفككاً لعوائلهم.

وبعد تراجع الحكومة عن القرار والعمل على تعديله، ألغت إدارة الفتوى والتشريع قرار حظر استخراج أذونات العمل للفئة المذكورة، لكونه يستند إلى قرار حكومي تم إلغاؤه.

ويبلغ عدد الوافدين في الكويت نحو 3 ملايين و350 ألف وافد، من عدد السكان الإجمالي الذي يبلغ 4 ملايين و800 ألف نسمة، ويتجاوز عدد من شملهم قرار الحظر 83 ألفاً، ممن بلغوا 60 عاماً، ولا يحملون شهادات جامعية.