صحيفة: الكويت تخطط لإنهاء عقود 1961 معلماً وافداً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5n1bw

الوزارة تبحث إمكانية إنهاء تعاقدات العدد كله مرة واحدة

Linkedin
whatsapp
السبت، 26-09-2020 الساعة 19:42

- ما التخصات التي تسهدفها الوزارة؟

الشريعة الإسلامية، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والفلسفة.

- كم عدد المدرسين المستهدفين؟

1961 مدرساً ومدرسة.

قالت صحيفة "القبس" الكويتية إن وزارة التربية ستنهي تعاقدات أكثر من 1960 معلماً ومعلمة من غير الكويتيين في خمس تخصصات بحلول يوليو المقبل، مشيرة إلى أنه جرى حصر أعداد العاملين في التخصصات المعنية.

ونقلت الصحيفة، السبت، عن مصادر في الوزارة أن 1961 معلماً ومعلمة غير كويتيين في مرمى "التفنيش"، مؤكدة أن قطاع التعليم العام حصر أعداد العاملين من حملة تخصصات الشريعة الإسلامية، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والفلسفة.

وقالت المصادر إن الديوان شدد على أن يكون لكل تخصص بيان تفصيلي منفصل ليتسنى له إجراء الدراسة اللازمة للوصول للتطبيق الأمثل لقرارات مجلس الخدمة المدنية الخاصة بقواعد وإجراءات تكويت الوظائف الحكومية.

وقالت الصحيفة إنها حصلت على إحصاءات رسمية تفيد بأن عدد معلمي التربية الإسلامية غير الكويتيين في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) يبلغ 1319 معلماً (670 ذكوراً - 649 إناثاً) من جنسيات عربية وخليجية.

كما بلغ عدد المقيمين العاملين في تخصص الاجتماعيات 174 معلماً و66 معلمة. ويبلغ عدد المعلمين غير الكويتيين في مادة التاريخ 58 معلماً و46 معلمة، وفي الجغرافيا 108 معلمين و105 معلمات.

وفي علم النفس والاجتماع بلغ عدد المعلمين غير الكويتيين 22 معلماً و5 معلمات، أما في الفلسفة فبلغ عددهم 57 معلماً ومعلمة واحدة فقط.

وبينت المصادر أن الإدارات المعنية تعمل على تجهيز كشوفات بأسماء جميع المعلمين المقيمين في التخصصات الخمسة المشار إليها تمهيداً لإرسالها إلى ديوان الخدمة المدنية بناء على طلبه لدراسة مدى إمكانية إنهاء خدماتهم دفعة واحدة من عدمه.

وتأتي هذه الخطوات ضمن الخطط الحكومية التي تستهدف تقليل النفقات للحد من الآثار الكبيرة التي خلفتها جائحة كورونا على الاقتصاد الكويتي.

مكة المكرمة