صحيفة: السماح للمحصنين فوق 70 عاماً بأداء العمرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d3RVk3

شمول فوق 70 عاماً بأداء العمرة بشرط التحصين

Linkedin
whatsapp
الخميس، 30-09-2021 الساعة 09:44
- ما شرط السماح بأداء العمرة؟

التحصين بجرعتي لقاح كورونا.

- ما مدة الفترة الفاصلة بين إصدار تصريحي عمرة؟

15 يوماً.

أكدت مصادر سعودية أن وزارة الحج والعمرة تسمح لكبار السن فوق 70 عاماً بإصدار التصاريح وحجز مواعيد إجراء العمرة، بشرط تحصينهم بجرعتي لقاح كورونا.

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إن وزارة الحج والعمرة سمحت لمن تجاوزت أعمارهم 70 عاماً بإصدار التصاريح عبر تطبيقي "اعتمرنا" أو "توكلنا" وحجز المواعيد لأداء العمرة، وذلك بشرط تحصينهم بجرعتين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وكانت الوزارة قد بينت في وقت سابق، أن أعمار من يُسمح لهم بأداء العمرة من داخل السعودية وإصدار التصريح عبر تطبيق "اعتمرنا" أو "توكلنا"، يجب أن تتراوح بين 18 و70 عاماً وفقاً لتعليمات وزارة الصحة سابقاً، وأن من تجاوزت أعمارهم 70 عاماً لا يمكنهم أداء العمرة وإصدار التصاريح حتى وإن تلقوا التطعيم بجرعات لقاحات كورونا.

وأعلنت الوزارة أخيراً التوسع في الفئات المسموح لها بحجز التصاريح وأداء العمرة والصلاة في الحرم المكي، لتشمل الفئة العمرية 12-18 عاماً لمعتمري الداخل، بشرط التحصين بجرعتين من لقاحات كورونا، وكذلك الفئة العمرية أكثر من 70 عاماً بشرط التحصين بجرعتين.

وأكدت الوزارة إلزامية التحصين ضد كورونا لأداء مناسك العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام.

وبينت أن الفئة الأولى من المحصنين، من تلقوا التطعيم بلقاح كورونا وتظهر حالتهم الصحية في تطبيق "توكلنا" (محصّن بجرعتين) أو (محصّن بالجرعة الأولى) وأكملوا 14 يوماً، والفئة الأخرى من تعافوا بعد إصابتهم بالفيروس وتظهر حالتهم الصحية (محصّن متعافٍ)، ما يعني إمكانية أداء العمرة لهذه الفئة دون تلقي التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وفي وقت سابق، حددت وزارة الحج والعمرة السعودية الفترة الفاصلة بين إصدار تصريح العمرة وإمكانية إصدار تصريح آخر، بـ15 يوماً وتشمل كافة الفئات العمرية. ويمكن الحجز مجدداً لأداء العمرة بعد انتهاء الفترة المحددة.

وأوضحت الوزارة أنه لا يمكن حجز الصلوات في المسجد الحرام لأكثر من يوم في الوقت نفسه، ولكن يمكن الحجز ليوم آخر بعد انتهاء صلاحية التصاريح الحالية.

مكة المكرمة