صحة قطر تصدر بياناً حول استخدام الأطباء لمواقع التواصل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDBBXk

التعميم يمنع الأطباء من نشر صور المرضى

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 18-06-2021 الساعة 12:39

ماذا أكّدت الوزارة؟

تم تصميم التعميم لعدم الإعلان عن أي أجهزة أو معدات غير مرخصة.

كيف تلقى الأطباء التعميم؟

بين مؤيد ورافض للقرار.

أوضحت وزارة الصحة القطرية أن التعميم الذي أصدرته وأثار جدلاً لا يمنع بأي حال من الأحوال الأطباء من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال بيان للوزارة بهذا الشأن، يوم الجمعة: "نحن نشجع الأطباء في الواقع وندعمهم لاستخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للتحدث عن الموضوعات الطبية التي تتعلق باختصاصاتهم".

ولفتت وزارة الصحة القطرية إلى أنه "مع ذلك، تم تصميم التعميم لتذكير جميع الأطباء في دولة قطر بأنه لا يجب الإعلان عن أي أجهزة أو معدات غير مرخصة للاستخدام في دولة قطر وعدم استخدام منصاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان حول المنتجات أو الخدمات غير الطبية، وعدم مشاركة أي معلومات أو بيانات سرية خاصة بالمريض".

ويوم الأربعاء الماضي، أصدرت وزارة الصحة تعميماً إلى جميع الممارسين الصحيين ومنشآت الرعاية الصحية في قطر حول الرقابة على استخدامهم للمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي في الإعلانات الخاصة بهم.

وحثت على الالتزام بالإعلان فقط عن الخدمات والإجراءات الطبية المقدمة باستخدام أجهزة طبية حاصلة على الموافقات الرسمية من جهات الاختصاص بوزارة الصحة العامة، وعدم الترويج للمنتجات والخدمات غير العلاجية.

وشددت على تجنب تقديم الاستشارات الطبية الخاصة للمتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كذلك عدم استخدام صور أو مقاطع الفيديو أو المعلومات الشخصية الخاصة بالمرضى في الإعلانات.

وأشارت صحيفة "الشرق" المحلية إلى أن القرار أثار جدلاً بين مؤيد ورافض للقرار، حيث رأى الفريق الأول أنَّ هذا التقييد سيصب في مصلحة الطبيب والمريض معاً، فيما اعتبر الأطباء الرافضون للقرارات أنها قد تفسح المجال لغير المختصين من بعض الدخلاء أو صناع المحتوى الذين يتخذون منصات التواصل الاجتماعي فرصة للحديث والخوض في المجالات كافة دونما رقيب.

ودعا الأطباء وزارة الصحة العامة إلى ضرورة إعادة النظر بالقرار، ولا سيما أنَّ القطاع الصحي الخاص شريك القطاع الصحي الحكومي، على اعتبارهما يشكِّلان المنظومة الصحية في الدولة.

مكة المكرمة