شوارع السعودية تعج بالناس مع تخفيف الحظر.. ونشطاء يتفاعلون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dJved7

جانب من الزحام في العاصمة الرياض

Linkedin
whatsapp
الخميس، 28-05-2020 الساعة 14:43
- متى بدأ تخفيف حظر التجوال في السعودية؟

اليوم الخميس بدأت الحكومة تخفيف الحظر جزئياً، على أن يرفع نهائياً في 21 يونيو المقبل.

- كيف كان شكل الشوارع مع تخفيف الحظر؟

ازدحمت الشوارع بالسيارات، وفتحت المحال والمطاعم أبوابها، وظهر العمال في الشوارع، لكن البعض اعتبر أن هذه المشاهد قد تؤدي إلى تفاقم انتشار الوباء.

شهدت عدة مناطق سعودية، اليوم الخميس، ازدحاماً ملحوظاً في أول أيام الرفع الجزئي للحظر المفروض على البلاد منذ بدء تفشي فيروس "كورونا" في مارس الماضي.

وفرضت السعودية حظراً شاملاً للتجوال مدة 24 ساعة على معظم البلدات والمدن، لكنها خففته مع بداية شهر رمضان، قبل أن تفرضه مجدداً خلال أيام عيد الفطر.

ويسمح التخفيف الجزئي للحظر بحرية التنقل بين السادسة صباحاً والثامنة مساءً، كما سيسمح باستئناف الرحلات الجوية الداخلية، في حين سيبقى حظر الرحلات الجوية الدولية سارياً.

وتفاعل نشطاء مع حالات الازدحام التي شهدتها عدة مناطق، ولا سيما العاصمة الرياض، ودشنوا وسم "شوارع الرياض"، الذي نشروا من خلاله صوراً للسيارات في طرق العاصمة وجسورها.

بدوره، ناشد المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، جميع الموجودين بالمملكة البقاء في منازلهم، وطالب الجميع، في تصريح سابق تداوله نشطاء على "تويتر"، بعدم الخروج للشوارع إلا للضرورة، مشدداً على أن هذا هو الأمر الأكثر أهمية في الوقت الراهن.

ونشرت صحف سعودية صوراً لبعض العمال الذين عادوا لاستئناف أعمالهم في الشوارع، وكذا بعض المطاعم ومحال العصائر، وقالت إن استئناف هذه الأعمال يتم وفق الإجراءات الاحترازية المفروضة.

كما نقلت صوراً للزحام الشديد للسيارات في بعض المناطق، وانتقد مغردون هذا الزحام مؤكدين أن عدم الالتزام بالتدابير الوقائية قد يؤدي إلى كارثة.

كما حذّر نشطاء من أن يتسبب الزحام الكبير في الشوارع في موجة ثانية أشد عنفاً للوباء، واعتبر آخرون أن هذه المشاهد تضيع المجهودات التي يقوم بها القطاع الصحي منذ بدء تفشي الوباء قبل 3 أشهر.

وأعلنت المملكة، الثلاثاء الماضي، تخفيف الإجراءات التي اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا، والعودة لأوضاع الحياة الطبيعية ابتداءً من الخميس 29 مايو.

وأكدت أنها ستبدأ تخفيف قيود حظر التجوال على أن ترفعه نهائياً في أنحاء البلاد كافة في 21 يونيو المقبل، فيما عدا مكة المكرمة والمناطق المعزولة صحياً.

لكن وزارة الداخلية عادت وأعلنت، الأربعاء، أنه سيتم تخفيف الحظر في مكة المكرمة أيضاً، وقالت إن ذلك سيتم على مرحلتين؛ الأولى تبدأ من 8 شوال (31 مايو)، والثانية في 29 شوال (21 يونيو المقبل).

وكانت الحكومة أكدت، في بيان نشرته وكالة (واس) الرسمية، أنه سيرفع أيضاً الحظر على السفر الداخلي وإقامة الصلوات في المساجد، والعودة إلى مقار العمل بدءاً من 31 مايو، فيما سيبقى تعليق الحج والعمرة حتى إشعار آخر.

وقررت المملكة استئناف السفر الداخلي، وعودة بعض الأنشطة لتجارة التجزئة والجملة ومن ذلك مراكز التسوق.

وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة⁩ السعودية تسجيل 1815 إصابة جديدة بفيروس ⁧كورونا،⁩ و14 حالة وفاة، و2572 حالة شفاء.

مكة المكرمة