شرطة دبي: خلل بعمليات اللحام وراء حريق موقع "إكسبو 2020"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/E5k1ro

الجهات المختصة في دبي أجرت 12 تجربة علمية لمعرفة سبب الحريق

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-06-2020 الساعة 17:29
- ما أسباب الحريق الحقيقية التي كشفتها شرطة دبي؟

السبب وراء اندلاع الحريق هو حدوث خلل مفاجئ في عمليات التلحيم لطرفي وصلتي أنبوبين في المبنى؛ لارتفاع درجة حرارة معدن سلك الملف الحراري.

- ما الحقائق الأخرى التي كشفتها شرطة دبي؟

كشفت الرسائل بين العمال، التي كانت تنص على الادعاء بعدم عملهم في موقع الحادثة لحظة وقوع الحريق، خلافاً للحقيقة.

كشفت شرطة دبي الأسباب الحقيقية وراء الحريق الذي اندلع في مايو الماضي بموقع "إكسبو 2020"، الذي تأجل عاماً بسبب تداعيات فيروس كورونا، وذلك بعد إجراء 12 تجربة علمية.

وأكدت شرطة دبي في بيان لها، اليوم الجمعة، أن السبب وراء اندلاع الحريق هو حدوث خلل مفاجئ في عمليات التلحيم لطرفي وصلتي أنبوبين في المبنى، وذلك لارتفاع درجة حرارة معدن سلك الملف الحراري.

وقالت الشرطة: "أدى ذلك إلى التصاق الملف الحراري بالأنبوب وامتداد تأثيرها إلى مسار الأنبوب الداخلي مسببة الحريق"، إضافة إلى أن عمليات اللحام أدت إلى ارتفاع درجة الحرارة في الأنبوب إلى ما يزيد على 350 درجة مئوية، وحدوث اشتعال داخلي في يوم الحادثة".

وفندت شرطة دبي ادعاء عامل ومهندس في الشركة العاملة في الموقع بعدم وجود أي أعمال في المبنى لحظة اندلاع الحريق.

وأوضحت أن عامل اللحام في الشركة المنفذة للمشروع كان يقوم بمهام عمله الاعتيادية بشكل يومي في موقع العمل، فتوجه إلى الأنبوب وأجرى عمليات اللحام الخاصة بتوصيل أنبوبين، لكن خللاً تقنياً حدث معه فتوقف عن العمل، وعمل على إعادة تخزين المعدات في الغرفة المخصصة لذلك دون مراعاته لإجراءات السلامة المطلوبة في هذا الوضع.

وكشفت عمليات البحث والتحري التي أجرتها الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية الرسائل الخاصة المتداولة بين العمال، التي تدعوهم إلى "الادعاء بعدم عملهم في موقع الحادثة لحظة وقوع الحريق؛ خلافاً للحقيقة".

يشار إلى أن شرطة دبي أفادت بأنه اندلع حريق في 11 مايو الماضي، في موقع إكسبو 2020، وعلى الفور وصل الدفاع المدني إلى المكان وتمكن من احتواء الحريق.

وبينت في حينها أن الحريق نتج عن مشكلة أثناء أعمال اللِّحام، ولم يُصَب أي شخص بأذى.

وفي 4 مايو الماضي، وافق أكثر من ثلثي أعضاء المكتب الدولي للمعارض على قرار اللجنة التنفيذية بتأجيل موعد معرض "إكسبو 2020 دبي" إلى الفترة الممتدة من مطلع أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022.

وكان مقرراً أن يقام "إكسبو 2020" في الفترة من 20 أكتوبر 2020 وحتى 20 أبريل 2021، لكن التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا ألقت بظلالها على هذه المواعيد.

مكة المكرمة