شاهد: كورونا يفتك بضحاياه وممرضة تكشف عدد المصابين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8Xpow

فيروس كورونا يثير الذعر في الصين وسط مخاوف عالمية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-01-2020 الساعة 17:47

يترقب العالم ما يحدث في الصين التي تعيش "وضعاً خطيراً" من جراء تسارع انتشار السلالة الجديدة من فيروس "كورونا"، بحسب ما قاله الرئيس الصيني شين جين بينغ، وسط تضارب في حصيلة الضحايا والإصابات بين أرقام رسمية تقولها الحكومة وأرقام أخرى ينشرها صينيون على منصات التواصل الاجتماعي.

وفي هذا الإطار حذفت السلطات الصينية مقطع فيديو لجثث ضحايا كورونا وهي ملقاة وسط مرضى أحد المستشفيات في مدينة "ووهان" (وسط)، التي بدأ منها الوباء بالانتشار.

ونشرت المقطع، الجمعة، ممرضة في مستشفى الصليب الأحمر في المدينة، وذلك على موقعي "ويبو" الصيني و"تويتر"، لكن السلطات الصينية حذفته من "ويبو".

ويظهر المقطع جثثاً لضحايا الفيروس وهي ملقاة وسط ممرات المستشفى الذي كان فيه مرضى يتلقون العلاج.

كما نشر المقطع نفسه عزرا تشيونغ، الذي عرف نفسه بأنه مراسل لعدد من وسائل الإعلام الغربية من بينها صحيفة "نيويورك تايمز" وشبكة "سي إن إن" الأمريكيتان.

وكتب تشيونغ على "تويتر" أنه "تم نشر هذا الفيديو على موقع ويبو ولكنه حُذف"، موضحاً أن السيدة التي تتحدث في خلفية المقطع تقول إنه "تم ترك الجثث في ممرات المستشفى بدون أية إجراءات، فيما كان الأطباء يقدمون العلاج للمرضى الآخرين بجانبهم".

كما أظهرت مقاطع أخرى حالات مشابهة لجثث متروكة دون أية إجراءات صحية.

حصيلة الضحايا والإصابات

وفي سياق متصل، قالت تقارير حكومية صينية إن الفيروس الجديد أدى إلى وفاة ما لا يقل عن 56 شخصاً، وأصاب نحو 2000 شخص، منذ اكتشافه في مدينة ووهان، فيما ادعت ممرضة صينية أن عدد الإصابات بالفيروس التاجي بلغ 90 ألفاً، وهو رقم يفوق بكثير ما أعلنته السلطات الرسمية.

وأطلقت الممرضة، التي ظهرت وهي ترتدي بدلة واقية وقناع وجه في مدينة ووهان، تحذيراً من خطورة الفيروس، بحسب ما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتحدثت الممرضة، التي لم تكشف عن هويتها في مقطع فيديو بُث على الإنترنت، قائلة: "أنا في المنطقة التي بدأ فيها فيروس كورونا. أنا هنا لأقول الحقيقة في هذه اللحظة، أصيبت مقاطعة هوبى، ومن ضمنها منطقة ووهان، ويوجد 90 ألف شخص مصاب بفيروس كورونا".

كما نصحت تلك الممرضة  الجميع في ووهان بعدم الخروج، والامتناع عن الاحتفال بالسنة الصينية الجديدة، لتجنب إصابتهم بالفيروس، مطالبة بالتبرع بالأقنعة والنظارات والملابس لووهان، مؤكدة أن الموارد المتاحة ليست كافية.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس السبت، إن البلاد تواجه وضعاً خطيراً، حيث يقوم فيروس كورونا "بتسريع انتشاره". وعقد اجتماعاً للمكتب السياسي حول التدابير اللازمة لمكافحة تفشي المرض.

واتخذت السلطات إجراءات وقائية لمنع انتشار المرض وفرضت قيود السفر على العديد من المدن المتأثرة بالفيروس.فيروس كورونا

وفيروس كورونا الجديد الذي بات يسمى بـ "فيروس ووهان"؛ نظراً لاكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس بهذه المدينة، ظهر في 12 ديسمبر 2019، ينتقل عن طريق الجو في حالات التنفس والعطاس والسعال.

ومن أول أعراض الإصابة بالفيروس: ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحَنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

مكة المكرمة