شاهد.. المرأة السعودية تتعرض لمواقف ساخرة بسبب "السياقة"

المرأة السعودية تقود السيارة لأول مرة في المملكة

المرأة السعودية تقود السيارة لأول مرة في المملكة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 27-09-2017 الساعة 13:45


هي دقائق قليلة فقط مضت على صدور القرار لتنتشر ردود الفعل المتضاربة، لكن كان الأكثر طغياناً بينها، وبقدر لافت للنظر، ردود الفعل الساخرة.

فما حصل بعد صدور قرار ملكي في السعودية، الثلاثاء (26 سبتمبر 2017)، يجيز للمرأة قيادة السيارة، كان مثيراً للانتباه؛ فسرعان ما انتشرت النكات والتعبيرات والكاريكاتيرات ومقاطع الفيديو الساخرة، وما زالت تتناقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المرأة السعودية، بهذا القرار، ستقود للمرة الأولى في تاريخ المملكة السيارة داخل البلاد، وبذلك تحقق السعوديات طموحهن بالقيادة، الذي كان- وما زال- يعتبر عند تيارات دينية مخالفة شرعية.

اقرأ أيضاً :

رسمياً في السعودية.. المرأة تقود السيارة وتشعل "تويتر"

الكثير من المشاهير أدلوا بدلوهم بعد صدور هذا القرار، ضمن إطار تناول الموضوع بشكل ساخر، كان من بين أبرزهم الفنان الكوميدي ناصر القصبي، الذي يُعتبر من مؤيدي فتح المجال أمام المرأة لاقتحام مجالات العمل والحياة المختلفة.

القصبي، ومن باب السخرية التي عُرف بها، أشار إلى أن سياقة المرأة ستكون مصدر سخرية لعام كامل، داعياً للنساء بأن يعينهن الله على هذه السخرية، وقال ساخراً: "تعديل نقابك سبب انقلابك".

عدد من الوسوم انطلقت منذ صدور القرار، تناولت قيادة المرأة، لكن وسمين ساخرين عبّرَ من خلالهما نشطاء عن آرائهم الساخرة، هما: "#سوقي_لاتصدميني" و"#ستقودي_ولن_تعودي".

عبر هذه الوسوم نُشرت الكثير من مقاطع "الفيديو"، في تعبير ساخر يشير إلى المشاكل التي ستنجم عن قيادة المرأة للسيارة.

النساء شاركن في التعليقات الساخرة، ونشرت إحداهن مقطعاً يظهر سيارة تسير بسرعة فائقة وتتسبب بمخالفات، ثم تطير فتحط فوق سيارتين، وكتبت صاحبة الفيديو، موجهة رسالتها إلى زميلاتها، بأنها هي من ستوصلهن للجامعة، في إشارة إلى أنها ستقود بهذه الطريقة التي تنتهك قواعد السياقة.

فتاة أخرى نشرت مقطعاً مصوراً لكاريكاتير يظهر فتاة تقود سيارة وترتكب مخالفات تدل على عدم تمكنها من القيادة بصورة صحيحة، ثم كتبت بأنها ستقود بهذه الطريقة، وهي تشير إلى ذلك بتعبير ساخر.

مقطع من مسلسل سعودي ساخر، عُرض في وقت سابق، كان يظهر ما ستواجهه المرأة عند قيادتها السيارة في السعودية من معاكسات وتحرش، حين تتعرض سيارتها لعطل ما، هذا المشهد لقي انتشاراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

هشام الحارثي عرض فيديو يتحدث عن "الطموح"، الذي بلغ إلى حد الوصول إلى النساء الوافدات المشتغلات في مجال الخدمة المنزلية، إذ ترى وافدة آسيوية أنها تسعى إلى أن تتطور وذلك من خلال عملها في السياقة الذي تطمح إليه.

الكثير من مقاطع الفيديو الساخرة ما زالت تنشر بعد تحويرها وإدخال مقاطع صوتية، وتنال مشاهدات ومشاركات عالية على مواقع التواصل الاجتماعي.

الكاريكاتيرات الساخرة بدأت هي أيضاً تعبر عن الموضوع، وكان من بينها وضع حاجز عند إشارات المرور الضوئية، يفصل بين سيارات النساء والرجال، وهو ما جاء في أحد الرسومات.

ش5

استخدم نشطاء صوراً للتعبير عن السخرية من قيادة المرأة للسيارة، مع إضافة جمل وعبارات تتناسب وما تظهره الصورة، هذه الصور أخذت تنتشر بشكل سريع على مواقع التواصل الاجتماعي.

ش3

النساء لا يعرفن ما طبيعة عمل بعض أجزاء من السيارة، وهو ما يتبين عبر صورة ساخرة، توضح للنساء أن عمل "مُشعلة السجائر" هو لتلوين الشفاه!

ش4

النساء السعوديات في الأغلب منقبات، فكانت صورة لسيارة منقبة، انتشرت بشكل سريع في مواقع التواصل الاجتماعي، إنها إشارة تفيد بأن صاحب السيارة امرأة.

ش2

مرة أخرى تتجدد تعابير الغزل، الناتجة من حوادث السيارات، التي ستكون المرأة طرفاً فيها، وهو ما يوضحه حديث شاب مع امرأة عبر الهاتف، بحسب ما جاء في الصورة المرفقة.

ش1

مكة المكرمة