رويترز: السعودية تفكر بإقامة الحج بأعداد رمزية وقيود صارمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7YpWEV

وصل قرابة 2.5 مليون حاج للسعودية العام الماضي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-06-2020 الساعة 22:48

قالت مصادر مطلعة لوكالة "رويترز"، الاثنين، إن السعودية ربما تحد بشدة من أعداد الحجاج هذا العام لمنع المزيد من تفشي فيروس كورونا، بعد أن تجاوز عدد الحالات في البلاد 100 ألف.

ونقلت الوكالة عن مصدرين مطلعين على الأمر، أن السلطات تفكر الآن في السماح "بأرقام رمزية فقط" هذا العام، مع فرض قيود تشمل حظر الحجاج الأكبر سناً وإجراء فحوص صحية إضافية.

وأضاف مصدر آخر أنه من خلال الإجراءات الصارمة، تعتقد السلطات أنه قد يكون من الممكن السماح بما يصل إلى 20% من عدد الحجاج المعتاد لكل دولة.

ووفق المصادر الثلاثة، فإن بعض المسؤولين ما زالوا يضغطون من أجل إلغاء الحج الذي من المتوقع أن يبدأ في أواخر يوليو.

وأعلنت المملكة، في شهر مارس الماضي، وقف رحلات الركاب الدولية، وتعليق العمرة للمواطنين والمقيمين فيها مؤقتاً، كما أعادت، الجمعة الماضي، فرض حظر التجول في جدة، حيث تهبط رحلات الحج، بعد ارتفاع معدلات الإصابة بالمدينة، بعد أيام من رفعه بمدن عدة.

وبحسب الوكالة، فإن الحد من عدد الحجاج أو إلغاء الحج سيزيد من الضغط على الموارد المالية الحكومية التي تضررت من انخفاض أسعار النفط والوباء. ويتوقع المحللون انكماشاً اقتصادياً حاداً هذا العام.

ويصل عدد الحجاج سنوياً إلى نحو 2.5 مليون، فيما تبلغ إيرادات المملكة من الحج والعمرة نحو 12 مليار دولار سنوياً، وفق بيانات رسمية.

مكة المكرمة