رئيس الإمارات يصدر قانوناً بإنشاء هيئة وطنية لحقوق الإنسان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3NxdP

يقع مقر الهيئة في أبوظبي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 30-08-2021 الساعة 10:57

- ما عمل الهيئة؟

تعزيز وحماية حقوق الإنسان وحرياته.

- ما أبرز مهام الهيئة؟

المشاركة في وضع خطة عمل لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، والعمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان وتوعية أفراد المجتمع بها.

أصدر رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، اليوم الاثنين، قانوناً اتحادياً يتعلق بإنشاء هيئة مستقلة تسمى "الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان".

وبحسب "وكالة أنباء الإمارات" (وام) تعمل الهيئة على تعزيز وحماية حقوق الإنسان وحرياته، وفقاً لأحكام الدستور والقوانين والتشريعات السارية في الدولة والمواثيق والعهود والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

وتشمل الهيئة عدداً من الاختصاصات والمهام، منها المشاركة مع السلطات والجهات المختصة في وضع خطة عمل وطنية؛ لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في الدولة واقتراح آلية تنفيذها، والعمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان وتوعية أفراد المجتمع بها.

ويكون للهيئة الشخصية الاعتبارية المستقلة، وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري في ممارسة مهامها وأنشطتها واختصاصاتها، ولها مجلس أمناء لا يقل عن 11 عضواً، من ضمنهم الرئيس، على أن لا يقل عدد المتفرغين عن نصف الأعضاء، تكون مدة عضوية المجلس أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

ويقع مقر الهيئة الرئيس في العاصمة أبوظبي، ويجوز لها فتح فروع وإنشاء مكاتب بالإمارات الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنشأة بموجب مبادئ باريس، تعتبر هيئات رسمية تنشئها الدول ولها ولاية قانونية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وتتمتع تلك الهيئات بالاستقلال المالي والإداري في ممارسة مهامها وأنشطتها واختصاصاتها، وتسترشد في عملها بروح مبادئ باريس للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لعام 1993.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة