دراسة عُمانية تحدد المناطق الساخنة لكورونا في السلطنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxEvnY

عُمان سجلت 1501 حالة وفاة بوباء كورونا منذ ظهوره

Linkedin
whatsapp
الأحد، 03-01-2021 الساعة 16:53
- ما الولايات التي بها وضع وبائي أكثر حدة؟

مطرح وبوشر والسيب.

- ما الجهة القائمة على الدراسة العُمانية؟

عمادة البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس.

كشفت دراسة عُمانية، الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد ببعض ولايات السلطنة؛ في محاولة للكشف والتقصي مستقبلاً عن الأماكن الأكثر انتشاراً.

وأظهرت نتائج الدراسة الأولية، التي نشرتها عمادة البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس، أن التوزيع لحالات الإصابة "يغلب عليه طابع الانتشار المكاني والزماني المتجمع أو المتقارب".

وبينت أن الوضع الوبائي كان أكثر حدة في ولايات مطرح وبوشر والسيب، كما أوضحت أن النمط الاتجاهي للحالات انتقل من "الشمال الشرقي إلى الشمال الغربي والجنوب الغربي".

كما حاولت الدراسة، التي استخدمت النمذجة المكانية وتقنية استخراج البيانات وتقنيات نظم المعلومات الجغرافية المتقدمة، "تحديد التنبؤات الزمنية والمكانية للمناطق الساخنة لكورونا في السلطنة".

ويسعى القائمون على الدراسة إلى أن تشكل نتائجها النهائية "أساساً لدراسات مستقبلية للكشف والتقصي عن الأماكن الأكثر انتشاراً"، إضافة إلى مساعدة "صانعي القرار على تحديد المناطق المستهدفة؛ لتخفيف حدة الانتشار".

وفي 27 ديسمبر الماضي، دشن وزير الصحة العُماني، الحملة الوطنية للتحصين ضد الفيروس التاجي، عبر لقاح "فايزر - بيونتيك"، وسط توقعات بوصول 28 ألف جرعة من اللقاح في الشهر الجاري.

وبحسب آخر الأرقام الرسمية المعلنة، فقد بلغ عدد إصابات كورونا في السلطنة 129 ألفاً و404 حالات مؤكدة؛ منها 122 ألفاً و266 متعافياً، فضلاً عن 1501 حالة وفاة.

مكة المكرمة