خطة كويتية لإعادة الوافدين العاملين بمؤسسات الحكومة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yqQ74W

استأنفت الكويت مطلع أغسطس رحلات الطيران التجاري

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 25-08-2020 الساعة 09:02
- هل تتضمن الخطة عودة جميع الوافدين بالخارج؟

لا، فقط العاملين في الجهات الحكومية.

- متى استأنفت الكويت الرحلات الجوية التجارية؟

في 1 أغسطس 2020.

أعلنت الحكومة الكويتية، مساء الاثنين، وجود خطة لعودة الوافدين الذين يعملون في الجهات الحكومية بالبلاد.

وقال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، طارق المزرم، إن حكومته تمتلك خطة بالتعاون مع اللجنة العليا في البلاد لعودة الوافدين الموجودين في الخارج، والذين يعملون ضمن المؤسسات والجهات الحكومية.

وأكد أنه سيحدد الموعد المناسب لبدء عودتهم، مشيراً إلى وجود تنسيق مع الدول التي سيأتي منها الوافدون لتنظيم عملية السفر، وفقاً لصحيفة "الرأي" المحلية.

وفيما يتعلق بقرار فتح مطار الكويت للرحلات التجارية قال المزرم إن ذلك يعود إلى "تقدير السلطات الصحية" في الكويت، مشيراً إلى أن فتح الحدود البرية ينتظر قراراً من السلطات الصحية أيضاً.

وقال إن الحكومة تتابع وتأخذ القرارات المتعلقة بالحجر المنزلي والمؤسسي مع السلطات الصحية، مضيفاً: "الخطر ما زال قائماً، ويشكل تحدياً؛ بسبب تزايد أعداد الإصابات في العالم".

ولفت إلى أن الحظر سيرفع الأسبوع المقبل، "وسنكون حذرين في التعامل مع الوضع بسبب ارتفاع عدد الإصابات في مختلف الدول، مع أخذ الحذر الكامل في تطبيق الإجراءات الاحترازية".

كما أشار إلى أن زيادة نسبة الإصابات في الكويت تعود وفقاً للمعايير الصحية المتعلقة في مواجهة الفيروس، مضيفاً: "ما زال وضع المرض تحت السيطرة، وبدأنا نسمع عن مظاهر من دعوات وأعراس، وهي من الأمور التي تساهم في زيادة أعداد الإصابات".

وكانت الحكومة الكويتية قد أعلنت تشكيل فريق لتحديد أوجه الخلل والثغرات العملية والقانونية التي تؤدي إلى تزايد أعداد الوافدين عن حاجة البلاد، ومراجعة القوانين واللوائح التي تنظم استقدام وإقامة الأجانب، والمعايير المعتمدة في تقييم العمالة اللازمة لكل نشاط اقتصادي.

واستأنفت الكويت، في 1 أغسطس الجاري، رحلات الطيران التجاري ضمن المرحلة الأولى، لكنها استثنت الرحلات القادمة من 32 دولة، بعد نحو 5 أشهر من التوقف جراء جائحة كورونا.

وتتضمن هذه المرحلة تشغيل 30% من طاقة مطار الكويت الدولي للطائرات المغادرة والقادمة، على ألا يزيد عدد الركاب الذين يستقبلهم المطار يومياً على 10 آلاف، وأن يكون الحد الأقصى للرحلات 100 يومياً.

وحتى أمس الاثنين، بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض في البلاد 72925 من إجمالي 80.960 حالة مصابة، منها 518 حالة وفاة.

مكة المكرمة