خطة عاجلة لعودة العمالة المنزلية إلى الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PMMDa

الكويت منعت القادمين من 34 دولة من الدخول مباشرة للبلاد

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 13-11-2020 الساعة 11:15

ما الدول التي قد تستفيد من قرار إعادة العمالة المنزلية؟

الهند وبنغلادش ونيبال وسريلانكا وإندونيسيا.

متى ستعيد الكويت افتتاح مطارها بشكل دائم؟

يوم الثلاثاء 17 نوفمبر 2020.

كشفت مصادر صحفية كويتية أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء خاطبت الإدارة العامة للطيران المدني لوضع خطة عاجلة واضحة المعالم، وجدول زمني لعودة العمالة المنزلية، وموافاته خلال أسبوع.

وذكرت صحيفة "القبس" المحلية، يوم الخميس، عن مصادر مطلعة قولها: إن "اللجنة الفرعية، برئاسة وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، المنبثقة عن اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، كلّفت وزارة الصحة موافاة "الطيران المدني" بالاشتراطات الصحية اللازمة المطلوب توافرها في المختبرات الصحية بالخارج، حتى تُعتمَد بالسرعة الممكنة". 

وكان لقاء جرى بين رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وممثلي شركتي الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة، ناقش مستجدات "كورونا"، وعرض خلاله مسؤولو الشركتين مطالب بشأن فتح الأجواء ورحلات الطيران لاستقدام العمالة المنزلية من 5 دول؛ كخطوة أولى نحو فتح المجال أمام الفئات الأخرى من المقيمين. 

ولفت المصدر إلى أنه ستستفيد من فتح الأجواء، في حال صدور الموافقات الرسمية: الهند وبنغلادش ونيبال وسريلانكا وإندونيسيا. وتوقَّع أن يجري الإعلان عن آليات وخطوات فتح الأجواء لدخول العمالة المنزلية من الدول المحظورة بشكل مباشر إلى الكويت.

وأشار إلى أن رئيس مجلس الوزراء شدد خلال الاجتماع على أن أي قرار يصدر يجب أن يكون متأنّياً ومدروساً من مختلف الجوانب، حتى لا تكون له انعكاسات صحية على المواطنين والمقيمين.

وتستعد الجهات العاملة في مطار الكويت الدولي لتشغيل المطار 24 ساعة، ابتداء من الثلاثاء المقبل، وفق الصحيفة.

ومطلع أغسطس الماضي، أعادت الكويت تشغيل الرحلات الجوية بعد تعليقها منتصف مارس؛ ضمن إجراءات الحد من انتشار جائحة كورونا.

لكن الحكومة الكويتية منعت القادمين من 34 دولة من الدخول مباشرة للبلاد؛ بسبب ارتفاع معدل انتشار المرض في هذه الدول، وهو ما أدى إلى قضاء القادمين من تلك الدول حجراً صحياً مدة 14 يوماً في بلد آخر قبل دخول الكويت.

مكة المكرمة