خشية كورونا.. آلية احترازية لتغطية اقتراع مجلس الأمة الكويتي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yq7Xya

السماح لوكالة "كونا" والتلفزيون بدخول مقار الاقتراع

Linkedin
whatsapp
الخميس، 05-11-2020 الساعة 09:59
- متى تجرى انتخابات مجلس الأمة الكويتي؟
5 ديسمبر 2020.
- كم حصيلة إصابات كورونا في الكويت؟
128 ألفاً و843 حالة مؤكدة؛ منها 794 حالة وفاة.

تتجه لجنة الانتخابات الكويتية، لاعتماد آلية لتغطية يوم اقتراع مجلس الأمة، في ظل تصاعد المخاوف من موجة ثانية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية، اليوم الخميس، أن هناك تخوفاً حكومياً من التجمعات في يوم اقتراع المجلس النيابي، فضلاً عن إعلان النتائج وعقد الندوات بعد فوز المرشحين.

وأوضحت أن من شأن ذلك أن يسهم في رفع عدد الإصابات بـ"كورونا"، كاشفة عن خطط لوزارة الداخلية لحظر أي تجمعات خلال هذه الفترات؛ منعاً لانتشار الفيروس التاجي.

وأشارت إلى أن لجنة الانتخابات ستقر في اجتماعها المقبل آلية لتغطية يوم الاقتراع، المقرر في الـ5 من ديسمبر المقبل، حيث يقتصر الأمر على دخول وكالة الأنباء الكويتية (كونا) و"تلفزيون الكويت"، فقط في مقار الاقتراع.

ولفتت النظر إلى أنه سيتم السماح بوجود الإعلاميين خارج اللجان في الهواء الطلق؛ نظراً إلى مشاركة قنوات عالمية في تغطية الحدث.

وأواخر الشهر الماضي، ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية أن الحكومة فرضت عقوبة السجن 6 أشهر وغرامة 10 آلاف دينار (33 ألف دولار أمريكي) لمخالفي التجمعات الانتخابية.

في سياق ذي صلة، أكدت وزارة الصحة في توصية لمجلس الوزراء، ضرورة اللجوء إلى عودة الحظر "متى استدعى الوضع الصحي ذلك"، مؤكدةً أن الحظر الليلي "كان له تأثير إيجابي عندما طُبِّق مساءً".

ومن المقرر أن يبحث مجلس الوزراء، الخميس، اجتماعاً استثنائياً لتدارس توصيات حول الوضع الصحي والوبائي في البلاد، ومناقشة المؤشرات المحلية والإقليمية لكل ما يخص وباء كورونا.

وأكدت الصحيفة الكويتية بدورها، أن الانتقال إلى المرحلة الخامسة من خطة تخفيف قيود كورونا "مؤجَّل حتى وصول لقاح كورونا"، على الرغم من أن نسبة الإصابات قياساً إلى عدد المسحات "ليست مرتفعة".

وبحسب آخر الأرقام الرسمية المعلنة، بلغ عدد إصابات كورونا 128 ألفاً و843 حالة مؤكدة؛ منها 119 ألفاً و742 متعافياً، إضافة إلى 794 حالة وفاة.

مكة المكرمة