خسائر إيقاف جلب عمالة المنازل تصل لـ 22 مليون دولار بالكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3N7o8

انتعش السوق السوداء للعمالة المنزلية بظل كورونا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 26-10-2020 الساعة 21:59

متى أوقفت الكويت استقدام العمالة المنزلية للبلاد؟

مع بدء تفشي فيروس كورونا في البلاد بمارس 2020.

ما أبرز مطالبات العاملين باستقدام العمالة المنزلية؟

فتح سمات الدخول لهذه العمالة.

قال أصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية في الكويت، إن مجمل خسائرهم منذ بداية تفشي فيروس كورونا في مارس 2020 حتى الآن، تجاوزت 6 ملايين و720 ألف دينار كويتي (21.9 مليون دولار).

جاء ذلك أثناء تنظيم أصحاب المكاتب وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة الكويتية، يوم الأحد؛ للمطالبة بفتح سمات الدخول لهذه العمالة وفقاً للاشتراطات الصحية اللازمة لمواجهة جائحة كورونا، بحسب ما نقلته صحيفة "الجريدة" المحلية.

وطالب أصحاب المكاتب، خلال احتجاجهم، بضرورة عقد اجتماع مع اللجنة الصحية المختصة بمكافحة "كورونا"؛ للتنسيق معهم، وإعداد خطة صحية لاستقدام هذه العمالة.

وأوضحوا أن مجمل خسائر 420 مكتباً، منذ مارس حتى الآن، بلغت 6 ملايين و720 ألف دينار، لافتين إلى أن خسائر المكتب الواحد تتجاوز 2000 دينار (6 آلاف دولار) شهرياً، بمجموع 840 ألفاً (2.7 مليون دولار) لجميع المكاتب، مهددين باللجوء إلى القضاء.

وأشاروا إلى أن "المادة 25 من الدستور تشير إلى أن الدولة تكفل تضامن المجتمع في تحمُّل الأعباء الناجمة عن الكوارث والمحن العامة، وتعويض المصابين بأضرار الحرب، أو بسبب تأدية واجباتهم العسكرية".

وذكروا أن "قرار وقف سمات الدخول للعمالة المنزلية تسبب للأسرة الكويتية في كثير من المشاكل"، مشيرين إلى أن "الفترة الحالية انتشرت فيها العمالة الهامشية المخالفة لقانون الإقامة بأسعار خيالية، مما كبّد الأسر كثيراً من المبالغ المالية".

وفي ظل إيقاف استقدام العمالة المنزلية مع بدء تفشي فيروس كورونا بالكويت، انتعش سوقها السوداء على وقع استمرار إغلاق استقدام العمالة.

وذكرت صحيفة "القبس" المحلية في أغسطس الماضي، أن شبكات العمالة المنزلية غير الشرعية توفر عاملات من جنسيات أفريقية وآسيوية للعمل في المنازل وتتقاسم معهن المبالغ، حيث تحصل العاملة على 10 دنانير (32 دولاراً) نظير عملها 4 ساعات، و15 ديناراً (49 دولاراً) للسمسار.

وقالت مصادر للصحيفة، إن إدارة شؤون الإقامة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للقوى العاملة، ضبطت منذ بدء جائحة كورونا مجموعة من شبكات تشغيل العاملات في المنازل بصورة غير شرعية، حيث تبين أن 90% من العاملات في المجال مخالِفات لقانون الإقامة والعمل.

مكة المكرمة