"حقوق الإنسان" السعودية: التجنيس من حق الطفل مجهول الأبوين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pmAEex

تهدف الهيئة لحماية حقوق الإنسان في المملكة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-01-2021 الساعة 12:08

وفق أي نظام يحق للطفل مجهول الأبوين أن ينال الجنسية السعودية؟

حقوق الطفل في الأنظمة الوطنية.

متى أسست هيئة حقوق الإنسان السعودية؟

عام 2005.

قالت هيئة حقوق الإنسان السعودية إنه من حق أي طفل ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين أن يحصل على الجنسية السعودية، وفقاً لحقوق الطفل في الأنظمة الوطنية.

وأوضحت الهيئة الحكومية، عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، يوم الأربعاء، أنه "من حق الطفل المولود داخل المملكة لأبوين مجهولين الحصول على الجنسية السعودية".

وأشارت الهيئة في إنفوجرافيك لها بعنوان "حقوق الطفل في الأنظمة الوطنية"، أنه "يكون سعودياً من ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين (نظام الجنسية العربية السعودية)، وتوفر الدولة الرعاية الصحية المتكاملة للطفل (النظام الصحي)".

وأضافت أنه "لا يسأل جزائياً من لم يتم السابعة من عمره، وقت ارتكاب الفعل المعاقب عليه (نظام الأحداث)"، مشيرة إلى أنه "تشدد العقوبات إذا ارتكبت الجريمة ضد طفل، ولو لم يكن الجاني عالماً بكون المجني عليه طفلاً (نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص)".

وبينت أنه "يستفيد من المعاش أي ذكر أو أنثى توفي أبوه ولم يتجاوز سن الثامنة عشرة، وليس له عائل مقتدر أو مصدر كاف للعيش (نظام العمل)".

وأكّدت أنه "لا يجوز تشغيل أي شخص لم يتم الخامسة عشرة من عمره، ولا يسمح له بدخول أماكن العمل (نظام الضمان الاجتماعي)".

ولفتت إلى أن "كل من ارتكب فعلاً شكّل جريمة من أفعال الإيذاء، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال (13.3 ألف دولار)، أو بإحدى العقوبتين (نظام الحماية من الإيذاء)".

ونوهت إلى أنه "يعد إيذاء أو إهمالاً للطفل التسبب في انقطاعه عن التعليم (نظام حماية الطفل)".

ولم يصدر أي قرار حكومي أو قضائي رسمي جديد حتى الآن بخصوص إعطاء الجنسية السعودية للأطفال مجهولي الأبوين.

وهيئة حقوق الإنسان السعودية هي جهة حكومية أُنشئت عام 2005، تهدف لحماية حقوق الإنسان في المملكة، وتعزيزها وفقاً لمعايير حقوق الإنسان الدولية في جميع المجالات، ونشر الوعي بها، والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.

مكة المكرمة