حذف اسم القبيلة ضمن لائحة سعودية جديدة للأحوال المدنية

السعودية تبدأ تطبيق لائحة جديدة للأحوال المدنية

السعودية تبدأ تطبيق لائحة جديدة للأحوال المدنية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 24-11-2017 الساعة 09:47


تبدأ الأحوال المدنية السعودية، الأسبوع المقبل، العمل باللائحة التنفيذية المعدلة لنظام الأحوال المدنية، والتي شملت تعديلات على نظام تسجيل المواليد وساقطي القيد والراغبين في حذف اسم قبيلتهم من هوياتهم الشخصية.

وتضمّنت التعديلات التي أقرها وزير الداخلية، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، ونشرتها الجريدة الرسمية، الجمعة، شروط حذف اسم القبيلة من الهوية، وتبليغ الولادة ومواد استخراج الهوية الوطنية.

ومن أبرز التعديلات الجديدة الاكتفاء بتسجيل الوقائع المدنية إلكترونياً، وتأكيد أن ذلك يغني عن التسجيل اليدوي.

وتؤكد اللائحة ضرورة مراعاة الضوابط المنظمة لفحوص الحمض النووي لمن يتقدم بطلب الهوية الوطنية بعد تجاوز سن العشرين من الرجال.

اقرأ أيضاً :

قضايا المخدرات في السعودية ترتفع بين المعلمين

وتختص الإدارة العامة للأحوال المدنية بعمل التعديلات على الهوية وفي حال وجود اعتراض على التعديل فيتم رفعه لوكالة الأحوال المدنية.

وإذا تجاوز التعديل خمس سنوات أو كان صاحب الطلب عسكرياً فيرفع الأمر للوكالة أيضاً، بحسب ما نشرته صحيفة "سبق" السعودية.

ووضعت التعديلات الجديدة شروطاً لحذف اسم القبيلة من الهوية، مؤكدة الرجوع لأساس طالب التعديل والتأكد من عدم وجود ملاحظات عليه.

وفي حال طلب حذف القبيلة، يكون التقديم لوالد صاحب الطلب وجميع إخوته الذكور والإناث بموجب صكّ شرعي، وأن لا يكون تسجيل اسم القبيلة مبنياً على إجراءات تجنّس أو لجان خاصة بمنح الجنسية أو بمنح حفائظ النفوس (التابعية السعودية).

واشترطت اللائحة أن يتم الإعلان عن ذلك في إحدى الصحف المحلية، وقيّدت استكمال الإجراءات بعدم وجود اعتراضات أو ملاحظات بعد مضي شهر على الإعلان. ويكون الاستكمال بموجب خطاب من الوكالة.

وتنص المادة (148) من اللائحة على أنه إذا كان مقدّم الطلب رجلاً ومسجلاً في السجل المدني وأكمل سن العشرين، فتتم مناقشة سبب التأخر في طلب الحصول على بطاقة الهوية والعمل الذي يزاوله مع والده إن كان حياً، أو أحد إخوته إن كان والده متوفياً أو لا يمكن مناقشته لأي سبب، أو أحد أقاربه من جهة الأب إذا لم يكن له إخوة.

كما نصت المادة نفسها على إرفاق صورة من صك حصر الإرث مع إحضار الأصل للمطابقة إذا كان والده متوفياً، ومراعاة الضوابط المنظمة لفحوصات الحمض النووي.

مكة المكرمة