حافظت على أمنها أمام الحوثيين.. مناطق جنوب السعودية جمال طبيعي آخاذ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mrrB84

يمتاز جنوبي السعودية بمناخ معتدل صيفاً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-02-2021 الساعة 16:50
- ما الذي تمتاز به مناطق جنوبي السعودية؟

جمال الطبيعة، واعتدال المناخ، ووجود الآثار ومناطق الترفيه، ما يجعلها منطقة سياحية.

- كيف واجه سكان مناطق جنوبي السعودية هجمات الحوثيين؟

يعلنون باستمرارٍ صمودهم ووقوفهم إلى جانب قوات بلادهم.

- ما طبيعة العلاقة بين سكان جنوبي السعودية ومناطق شمالي اليمن؟

تجمعهم روابط النسب ولم تمنعهم الحرب من التواصل.

1470 كيلومتراً يبلغ طول الشريط الحدودي الرابط بين السعودية وجارتها الجنوبية اليمن، عُرف بالهدوء والاطمئنان وترابط السكان على طرفي الحدود بوشائج قوية نتيجة الجيرة والمصاهرة.

وتُعرف المنطقة الجنوبية للمملكة بأجوائها التي توصف بالساحرة؛ لما فيها من طبيعة متنوعة ومناظر طبيعية خلابة وأجواء مختلفة عن بقية مناطق البلاد؛ جعلتها أفضل أماكن للسياحة الصيفية.

لكن الأمان الذي عرفته هذه المنطقة يحاول الحوثيون منذ سنواتٍ نسفه، إذ تحولوا إلى مصدر تهديد لأمن سكان مدن جنوبي المملكة وزوارها، حيث تشهد باستمرارٍ سقوط مقذوفات تستهدف المدنيين.

طبيعة الجنوب

تمتاز المدن الجنوبية في السعودية بكونها مناطق جبلية أو هضابية، ما يجعل طقسها بارداً في الشتاء، ومعتدلاً في الصيف، إضافة إلى إطلالتها على سهول ووديان ومرتفعات.

كما تحتوي المنطقة الجنوبية على كثير من الحدائق والمتنزهات ذات الطبيعة الخلابة، ما يجعل التنزه والجلوس لقضاء الوقت فيها محبَّبين.

وتمتاز هذه المناطق ببنية تحتية سياحية جيدة؛ بوجود عدد كبير من الفنادق وأماكن الإقامة ذات الإطلالات الرائعة، وهي تختلف في مواقعها وخدماتها لتُناسب الزائرين.

يضاف إلى هذا وجود السواحل البحرية الجاذبة للسياح، والمباني التراثية الجميلة، والقصور والقلاع التاريخية.

معالم عسير

تعتبر مدينة أبها، عاصمة محافظة عسير وسادس أكبر مدينة سعودية من حيث عدد السكان، أعلى نقطة في المملكة بارتفاع 2200 متر فوق سطح البحر؛ لذلك فهي تتمتع بمناخ معتدل بدرجات حرارة تتراوح بين 15 و35 درجة مئوية.

يوجد في هذه المدينة متحف عسير الإقليمي الذي يقع بجوار قصر الأميرة، وقد تم بناؤه وفقاً للهندسة المعمارية في عسير ويعرض بعض الحِرف اليدوية التقليدية والآثار القديمة بالمحافظة، فضلاً عن متحف المفتاحة الذي يستضيف قاعة للفنون التشكيلية والمحلات التجارية لبيع الحِرف اليدوية.

ويوجد عدد من القصور التراثية ومعالم تاريخية عديدة، وهناك سد أبها الذي تحيط به الجبال التي يصل ارتفاعها إلى 3000 متر، لتأمُّل مناظر طبيعية جميلة في أبها.

وفي عسير عديد من القرى التي يستمتع سكانها بالضيوف، وأبرزها قرية رجال ألمع التي تشتهر بالهندسة المعمارية السعودية التقليدية، مع المناظر الطبيعية الخلابة التي تتكون من تلال شديدة الانحدار تطل على طريق تجاري متعرج ووادٍ يصل نحو سهل تهامة.

جمال السواحل

تعتبر مدينة جازان من أفضل مدن المملكة العربية السعودية السياحية، حيث إن المدينة تتميز بسواحلها الجميلة التي تحتوي على عديد من الشِّعب المرجانية.

تقع جازان في أقصى الجنوب الغربي من السعودية على ساحل البحر الأحمر. ويوجد فيها عديد من الأماكن السياحية الجذابة التي يتوافد عليها السياح للاستمتاع بجمالها.

وتعتبر جزيرة فرسان في جازان، أكبر جزيرة بالمملكة العربية السعودية، وتتميز بوجود عديد من الشِّعب المرجانية على شواطئها.

وتقام على شواطئ جزيرة فرسان عديد من الأنشطة الترفيهية، فضلاً عن احتوائها على أماكن سياحية عديدة.

فن معماري فريد

تمتاز نجران بكونها مدينة غنية بالمقومات، والمعالم السياحية الرائعة، وهذا ما جعلها مقصداً للسياح و الزوار.

تتمتع نجران بثروات أثرية تاريخية قديمة، ومعالم طبيعية وتضاريس وتكلات جبلية. كل هذا إضافة إلى فن معماري فريد من نوعه، يظهر في مبانيها.

وتضم نجران الواحة الخضراء البديعة، والأسواق الشعبية، والمحميات الطبيعية، والمدن الترفيهية، والمتنزهات التي تمتاز بجمالها. وفيها كذلك أكبر سدود الجزيرة، وهو سد نجران.

كل هذا يجتمع ليشكل من نجران مدينة متنوعة سياحياً، من آثار وتاريخ وحضارة تُبهر السائحين.

هجمات الحوثيين

منذ بدء الحرب اضطرت الحكومة السعودية إلى إخلاء قرى حدودية يقيم سكانها بها منذ سنين طويلة، وذلك بهدف حمايتهم والحفاظ على أرواحهم من الهجمات الحوثية.

ودأبت السعودية على صدِّ هجمات يشنها الحوثيون على مناطق نجران وجازان وعسير، مسنودة بقوات يمنية حليفة عند حدود صعدة، معقل الحوثيين.

كما دأب سكان هذه المناطق على الوقوف إلى جانب قواتهم، ويعربون باستمرار عن سعادتهم بـ"الانتصارات" و"الصمود"، ويؤكدون أن الحوثيين لم يُفقدوهم بهجماتهم الصاروخية المستمرة، الأمان الذي تتميز به مدنهم.

وفي إطار دعمهم لقوات بلادهم، وتأكيدهم عدم تأثرهم بالهجمات التي يشنها الحوثيون بصواريخ وقذائف تُطلَق على مناطقهم الآمنة، يدشن السعوديون باستمرارٍ وسوماً على "تويتر"، تصبُّ في هذا الشأن.

وكان من أبرز هذه الوسوم، وسم "#جازان_في_أمن_وأمان" الذي تصدّر ترند "تويتر" قبل أكثر من عامين، وجاء على أثر تعرُّض البلاد لعدد من الصواريخ الباليستية.

وفي الوسم، عبَّر السعوديون عن امتنانهم للدفاع الجوي السعودي، مؤكدين أن المملكة يحميها أبناؤها، الذين يجعلون البلاد "آمنة مطمئنة".

فشل المخطط الحوثي

بحسب ما نقلته صحيفة "عكاظ" المحلية، بعد تعرُّض مدينة عسير لاستهداف بصواريخ حوثية قبل أكثر من عامين، عبَّر سكان هذه المنطقة عن وقوفهم مع قوات بلادهم، وإيمانهم بأن الأمان في مدينتهم لن يتأثر بالحرب.

ورأى شيخ شمل قبائل بني مالك عسير "أحمد بن علي بن معدي"، أن "ما تسعى إليه جماعة الحوثيين الانقلابية من محاولات المساس بأمن بلادنا المباركة يعد دلالة على ما وصلت إليه هذه الجماعة من يأس وإحباط وفشل ذريع في تحقيق أهدافها الهدامة، ولذلك أخذت في محاولة استهداف المدنيين الأبرياء".

وفي أغسطس الماضي، استقبل سعوديون يقطنون في خميس مشيط بمنطقة عسير، صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون من اليمن، بالأهازيج والأغاني الوطنية.

وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي مواطنين سعوديين يرددون أهازيج تراثية قديمة، في حين يقوم أحدهم بتصوير ما يجري في أثناء سقوط الصاروخين على المنطقة.

وتم تداول هذا الفيديو كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، وحاز تعليقات عبَّر فيها الناشطون عن إعجابهم بتعامل الرجال في الفيديو مع الحدث، وعدم إظهارهم أي خوف أو قلق من الموقف.

ونشر مغردون في "تويتر"، المقطع الأصلي للأهزوجة التي رددها الرجال بالفيديو، وتدور كلماتها حول المفاخرة بالبلاد وقادتها. فيما قال بعضهم إنها عرضة (أهزوجة) الحرب عند إحدى قبائل المملكة.

علاقات قبلية

يعتبر اليمنيون أن السعوديين أقرب شعوب المنطقة إليهم، خاصةً أن القبائل بالمناطق الحدودية في كلا الطرفين تربطهما علاقات قرابة وتصاهُر منذ سنين طويلة، وهو ما يذهب إليه الصحفي اليمني عبده عايش، في حديثه لـ"الخليج أونلاين".

ويجد عايش أن الحرب التي يكون أحد طرفيها الحوثيون تسببت في أذى كبير، خاصة لليمنيين، فضلاً عن سكان مناطق جنوبي المملكة الذين تطلق عليهم باستمرارٍ مليشيا الحوثي الصواريخ والطائرات المسيَّرة.

وقال إنه بسبب هذه الحرب "اتخذت السعودية إجراءات احترازية، وقامت بإبعاد سكان القرى والمناطق الحدودية الجنوبية في عسير وجيزان ونجران إلى داخل العمق السعودي بمسافة تصل إلى أكثر من 20 كم؛ تحسُّباً للمقذوفات الحوثية".

لكن الحرب لم تكن أضرارها تصبُّ على طرف دون الآخر، وفق ما يراه عايش، الذي يشير إلى أن سكان المناطق الحدودية الشمالية لليمن المحاذية للمناطق الجنوبية للسعودية، طال سكانها الضرر.

وقال: إن "صعدة كانت أكثر محافظة يمنية تعرضت لكارثة الحرب والدمار، ونزح آلاف من اليمنيين من قراهم ومناطقهم، بالمقابل تضررت مناطق جنوبي السعودية وأُخليت القرى من سكانها، ونزح المزارعون عن أراضيهم".

ونتيجة هذا الصراع، يقول عايش، توقفت الأنشطة السياحية بالمناطق الجبلية المحاذية للحدود اليمنية.

نَسب ومصاهرة

عايش يؤكد أن تواصلاً قديماً كان بين أبناء القبائل الموجودين على طرفي الحدود، "لكنه انقطع بسبب الحرب"، مبيناً أن "كثيراً من سكان جيزان ونجران وعسير من أصول يمنية، وما زال كثير منهم يتصل باليمن برابط النسب والأخوة والمصاهرة حتى وإن حملوا الجنسية السعودية".

كذلك، فإن الحرب أوقفت كثيراً من أنشطة التواصل الاجتماعي والتجاري بين قبائل جنوبي السعودية ونظرائهم في الجانب اليمني، خاصة بعد إغلاق منفذ الطوال البري الرابط بين اليمن والسعودية والذي يمر عبر منطقة عسير باتجاه مكة وجدة، وفقاً لعايش.

وواصل يقول: "الحال نفسه في منفذ علب الذي يربط صعدة بمدينة ظهران بالجنوب السعودي والتي تبعد عن حدود اليمن بنحو 15 كم".

وعلى الرغم من هذا، يؤكد عايش أن عمليات السفر والانتقال بين الجانبين اليمني والسعودي يتزايد من خلال معبر الوديعة الواقع في محافظة حضرموت، شرقي اليمن، مفيداً بأن من بين أسباب السفر الزيارات الاجتماعية لرؤية الأقارب الذين يقطنون على جانبي الحدود ويحمل كل منهما جنسية بلد مختلف.

مكة المكرمة