جسر جوي لإعادة مصريين عالقين بالإمارات بعد قرار السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ekJAED

يسافر آلاف المصريين إلى السعودية عبر الإمارات بسبب إجراءات كورونا

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-07-2021 الساعة 12:30

من يتابع ملف إعادة المصريين؟

لجنة مشتركة من وزارات الحكومة.

متى صدر قرار السعودية بتعليق السفر مع الإمارات؟

السبت الماضي.

أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج إطلاق جسر جوي، ابتداء من يوم الخميس، لإعادة المصريين العالقين بالإمارات الذين كانوا في طريقهم للسعودية عبر المنافذ الإماراتية، إلا أن قرار الرياض بتعليق السفر مع الإمارات حال دون استكمال رحلاتهم.

وقالت وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم عبد الشهيد، في بيان: إنه "بداية من يوم الخميس الموافق 8 يوليو الجاري، سيكون هناك جسر جوي لعودة الراغبين من المصريين العالقين بدولة الإمارات إلى أرض الوطن"، مشيرة إلى استمرار التنسيق مع وزير السياحة خالد العناني ووزير الطيران المدني محمد منار عنبة حتى الانتهاء من عودة الراغبين من المصريين العالقين.

وأضافت وزيرة الهجرة المصرية أن وزارة السياحة "استدعت الشركات السياحية التي قامت بحجز تذاكر الطيران الخاصة بالمصريين العالقين بدولة الإمارات لبحث آلية عودتهم"، مضيفة أن "الشركات السياحية تعهدت باتخاذ كافة الإجراءات لعودة المواطنين إلى أرض الوطن".

وأوضح البيان بأنه تم تشكيل غرفة عمليات مشتركة من الوزارات الثلاث، لتلقي طلبات المصريين العالقين الراغبين في العودة إلى مصر. 

كما أشار البيان إلى "متابعة مستمرة" من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي لكافة التطورات الخاصة بموقف العالقين المصريين بالإمارات.

ويوم الثلاثاء الماضي، دعت الحكومة المصرية المواطنين الموجودين بالإمارات لتسجيل أسمائهم للبدء بحصر أعدادهم وإعادتهم للبلاد.

ويسافر آلاف المصريين إلى السعودية عبر الإمارات، حيث لا توجد رحلات طيران مباشرة بين القاهرة والرياض؛ بسبب قيود السفر التي تفرضها المملكة على السفر المباشر من عدة دول بينها مصر.

وقالت السلطات المصرية إنها تحترم سيادة الدول فيما يتعلق بالإجراءات التي تراها مناسبة للحد من انتشار الوباء على أراضيها، مناشدة المواطنين العالقين في الإمارات الالتزام بقوانين البلد المضيف، وذلك من أجل حمايتهم، وحرصاً على عدم تعرضهم للمساءلة القانونية على أرض الدولة المضيفة.

وأعلنت السلطات السعودية، السبت الماضي، منع السفر من وإلى ثلاث دول هي: الإمارات وإثيوبيا وفيتنام، بدءاً من 4 يوليو الجاري وحتى إشعار آخر.

وقالت الرياض إن القرار يأتي بسبب مخاوف تتعلق بفيروس كورونا، وهو ما ردت عليه أبوظبي، الأحد، بوقف الرحلات الجوية مع الرياض لحين إشعار آخر.

مكة المكرمة