جامعة سعودية تمنع منسوباتها من ارتداء أنواع من البناطيل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWv7Qj

تحث جامعة جدة الطالبات على ارتداء الزي المحتشم (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 27-10-2021 الساعة 10:59

- ما نوع البنطال الممنوع في الجامعة؟

"البنطال الضيق" أو "القصير" أو "الممزق" أو "المكشوف منه".

- ما سبب المنع؟

اعتبرت البناطيل المذكورة ليست محتشمة وخارجة عن سلوكيات وقيم المجتمع السعودي.

منعت جامعة جدة في السعودية ارتداء بناطيل معينة من قبل منتسباتها، مشددة على ضرورة التقيد بالزي "المحتشم" داخل الحرم الجامعي، وذلك بعد تداول مواقع التواصل الاجتماعي خبر منعها ارتداء البناطيل.

وبحسب بيان أصدرته، الثلاثاء، أكدت الجامعة أن التنبيه يخص "البنطال الضيق" أو "القصير" أو "الممزق" أو "المكشوف منه"، والذي لا يتناسب مع وجود منسوبي الجامعة داخل المنظمة التعليمية، والمخالفة الصريحة للوائح والنظم المنظمة لذلك.

وأوضحت أن "التقيد بالزي المحتشم الساتر يدخل تضمن التوجيهات السامية والوزارية المعنية والتوجيهات الكريمة الموجهة بارتداء اللباس المحتشم وعدم خدش الحياء والذوق العام".

وأفادت بأن "الزي المحتشم يعبر عن مجموعة السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجتمع السعودي ومبادئه وهويته بحسب الأسس والمقومات المنصوص عليها في النظام الأساسي، والتي أطرت لعدد من اللوائح والنظم للذوق العام".

وكانت صحيفة عكاظ السعودية قد نشرت، يوم الاثنين الماضي، خبراً عن تعميم أصدرته جامعة جدة لمنسوباتها يمنع لبس البنطال في الحرم الجامعي، وعلى من ترغب في ارتدائه الرفع لإدارة الجامعة وأخذ الموافقة، حيث تتم الموافقة لمن ترغب في ارتداء البناطيل لبعض الوظائف وحسب طبيعة العمل.

وحين واجهت الصحيفة المتحدث باسم الجامعة عبد الإله الشهري، لم يعلق على القرار، وتساءل: كيف تسرب القرار خارج الجامعة؟

وما إن انتشر الخبر تساءل الكثير من الطالبات ومنسوبات جامعة جدة عن أسباب القرار الذي اعتبرنه "غير مبرر"، وأكدن أن مثل هذه القرارات لا تتناسب مع الجامعة، خاصة أنهن يرتدين "ملابس محتشمة ولا تخالف الذوق العام".

بالمقابل طلب رواد "تويتر" الجامعة بالرد على سبب اتخاذها هذا القرار، وفي الوقت نفسه تساءلوا عن عقوبات ارتداء الأزياء المخالفة والبنطال.

يذكر أن لوائح الانضباط في الجامعات السعودية تلزم الطلاب بارتداء الزي السعودي الرسمي، كما نصت على أن على الطالبات ارتداء الملابس المحتشمة، ومنع لبس البنطال القصير، والملابس الشفافة والقصيرة وغير المحتشمة، وعدم ارتداء الملابس التي تحمل صوراً منافية للدين أو العادات والتقاليد.

مكة المكرمة