توثيق 2799 حالة عنف أسري في الكويت خلال 10 أشهر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Pv81Ee

الكويت شهدت جرائم عنف أسري مختلفة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 25-11-2021 الساعة 16:49

كم عدد المتهمين في قضايا العنف الأسري في الكويت؟

3628 متهماً.

ما هي الإجراءات الحكومية لمواجهة العنف الأسري؟

هناك آلية لتشكيل لجنة وطنية للحماية من العنف الأسري.

وثق معهد الكويت للدراسات القضائية 2799 حالة عنف أسري في الكويت في 10 أشهر منذ مطلع يناير حتى 31 أكتوبر الماضيين.

وأكد المعهد، خلال ندوة حول "العنف الأسري المشكلة والحلول"، اليوم الخميس، أن عدد المتهمين بتلك القضايا بلغ 3628.

كما أوضح المشاركون في الندوة أن تلك الأعداد لا تمثل الواقع الحقيقي، بل هي أكبر من ذلك لاعتبارات اجتماعية لدى بعض الأسر.

بدوره، أكد رئيس نيابة الأحداث في النيابة العامة بوزارة العدل، ناصر السميط، أنه لا انخفاض في عدد القضايا المسجلة منذ صدور قانون العنف الأسري رقم 2020/20 (في سبتمبر 2020).

وبين السميط أن الإحصائيات سجلت أكثر من 2000 حالة منذ صدور القانون وفقاً للإحصائيات الرسمية، و80% من حوادث العنف المسجلة كانت ضد نساء، فيما بلغت نسبة التنازلات نحو 50%.

وأوضح أن التنازل عن حوادث هتك العرض بالإكراه، أو الشروع في القتل يؤدي إلى تجميد القضية.

وانتقد السميط بعض مثالب القانون الذي لم تصدر لائحته التنفيذية بعد، والذي من المفترض أنه صدر للحفاظ على كيان الأسرة، إلا أنه قانون إجرائي بحت من الدرجة الأولى.

كما لفت إلى أن أهم إجراء في القانون هو أمر الحماية المستعجل، حيث يحق للضحية من خلاله التقدم بطلب مستعجل للمحكمة للحفاظ على حياتها من الجاني.

من جانبها، أكدت الوكيلة المساعدة للتنمية الاجتماعية بوزارة الشؤون الأمينة العامة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، هناء الهاجري، أن المادة 9 من الدستور الكويتي تحفظ للمرأة والأسرة بشكل عام حقها.

وقالت الهاجري: "الدستور يبيّن اهتمام الدولة منذ الستينيات بكيان الأسرة، حيث إن قانون العنف الأسري الصادر أخيراً وضع آلية لتشكيل لجنة وطنية للحماية من العنف الأسري تختص برسم سياسات حماية الأسرة ومواجهة العنف الأسري بكل أشكاله ضدها والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، وإعداد البرامج التوعوية والتثقيفية".

ولفتت إلى أن "القانون دعا إلى إنشاء صندوق لرعاية ضحايا العنف الأسري، عبر مبلغ مالي تخصصه الحكومة وبعض التبرعات التي تأتي من قبل الأفراد والمؤسسات".

وشهدت الكويت خلال الفترة الأخيرة ثلاث جرائم قتل، كانت ضحيتها نساء أزهقت أرواحهن على يد أقاربهن، في ظروف وأسباب مختلفة، رغم القانون الخاص الذي أقرته الدولة لتجريم العنف الأسري.

مكة المكرمة