تكشفها خلال أيام.. السعودية توضح أسباب تأخير ترتيبات الحج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N94yZk

وزير الإعلام السعودي المكلف ماجد القصبي خلال المؤتمر

Linkedin
whatsapp
الأحد، 06-06-2021 الساعة 17:36
- ما أسباب تأخر الإعلان عن شكل موسم الحج لهذا العام؟
  • التحول المستمر لفيروس كورونا المستجد.
  • عدم وضوح ضرر انتشار الفيروس التاجي.
  • شح اللقاحات لدى كثير من دول العالم.
- هل ألمحت السعودية إلى شيء بشأن موسم الحج؟

قالت إن "الحصول على لقاح كورونا يعد شرطاً رئيسياً لأداء المناسك".

علّق وزير الإعلام السعودي المكلف ماجد القصبي على أسباب تأخير إعلان الترتيبات الخاصة بموسم الحج لهذا الموسم، مؤكداً أنه سيتم الكشف عنها "خلال أيام".

وقال "القصبي"، في مؤتمر صحفي للتواصل الحكومي، الأحد: إن "التحول المستمر لفيروس كورونا المستجد، وعدم وضوح ضرر انتشاره، وشح اللقاحات لدى كثير من الدول، كلها عوامل أدت إلى تأخير إعلان الكيفية التي سيكون عليها موسم الحج".

وكشف أن وزيري الصحة والحج "سوف يعلنان خلال الأيام القريبة القادمة كافة التفاصيل حول موسم الحج لهذا العام".

وكان وزير الصحة السعودي، توفيق الربيعة، قد أعلن مطلع مارس الماضي، أن الحصول على لقاح فيروس كورونا يعد شرطاً رئيسياً لأداء فريضة الحج هذا العام.

وقيدت السلطات السعودية دخول المسافرين الأجانب إلى أراضيها بسبب الجائحة؛ إذ تلزم القادمين بفحص كورونا وشهادة تطعيم معتمدة، في حين يخضع الذين لم يتم تطعيمهم للحجر الصحي لأسبوعين.

وفي 9 مايو المنقضي، أعلنت السعودية اعتزامها إقامة شعيرة الحج للعام الجاري، وفق ضوابط ومعايير صحية وأمنية وتنظيمية، للحد من تفشي فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه "سيتم الإعلان لاحقاً عن تفاصيل الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة حج هذا العام".

وأقامت المملكة، العام الماضي، موسم "حج محدود" بضوابط صارمة، يقتصر على حجاج الداخل، وبأعداد لم تتجاوز 10 آلاف آنذاك، بعد أن كانت تتجاوز المليونين من داخل البلاد وخارجها.

وبشأن التطعيم ضد كورونا، قال القصبي إنه "لا إجبار على أخذ اللقاح، ولكن يتوجب أخذه عند رغبة الشخص في ارتياد الأماكن العامة والدوائر الحكومية والخاصة وأماكن التسوق وغيرها".

وشدد وزير الإعلام على أن "صحة الإنسان أولاً، والمملكة اتخذت في سبيل تحقيق ذلك إجراءات احترازية صارمة"، مثنياً على تحقيق بلاده "المركز الأول عالمياً في استجابة الحكومة لجائحة كورونا".

وبحسب آخر الإحصائيات المعلنة فقد بلغ عدد إصابات كورونا في السعودية 456 ألفاً و562 حالة مؤكدة؛ من بينها 439 ألفاً و459 متعافياً، إضافة إلى 7440 حالة وفاة.

وفيما يتعلق بعملية التطعيم التي انطلقت في المملكة منتصف ديسمبر 2020، فقد بلغت نسبة الذين تلقوا اللقاح 40% من عدد السكان في المملكة؛ بما يعادل نحو 15 مليون جرعة حتى الآن.

مكة المكرمة