تقرير: قطر من أفضل "الدول الخضراء" في الشرق الأوسط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ka2rKP

قطر تعمل على توليد الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الأشعة الشمسية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 11-04-2021 الساعة 14:20

ما توقعات المعهد حول استخدام قطر للطاقة المتجددة؟

توقع المعهد مواصلة قطر المضي قدماً في هذا القطاع في الأعوام القليلة القادمة.

هل يمكن أن تحتل قطر مراكز أفضل خلال الأعوام القادمة؟

توقع المعهد احتلالها لمراكز أفضل بداية من السنة المقبلة.

احتلت دولة قطر المرتبة الثالثة عربياً، والـ76 عالمياً، في التصنيف السنوي الخاص بالدول الخضراء والمستدامة.

وجاء تصنيف قطر ضمن التصنيف الصادر عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا التابع لجامعة كامبريدج البريطانية السنوي الخاص بالدول الخضراء والمستدامة، ونشرته صحيفة الشرق القطرية، اليوم الأحد.

وأكد التقرير أن النمو الكبير الذي حققته الدوحة في هذا المجال خلال السنوات القليلة الماضية جاء عن طريق تركيزها على تطوير قدراتها في مجموعة من المجالات المهمة، الأمر الذي مكنها من احتلال مثل هذه المكانة دولياً.

وتوقع التقرير مواصلة قطر المضي قدماً في هذا القطاع في الأعوام القليلة القادمة، واحتلالها لمراكز أفضل بداية من السنة المقبلة، بالنظر إلى المجهودات الجبارة التي تبذلها في تطوير قطاع النقل وتعزيزه بأسطول مميز من الحافلات الكهربائية.

وأوضح أن قطر ستستخدم الطاقة الكهربائية في الفترة التي ستنظم فيها الدوحة كأس العالم لكرة القدم في نسختها الـ22، بعد نحو 20 شهراً من الآن، بالإضافة إلى العمل على النهوض بنشاطات إعادة التدوير، التي بدأت مشاريعها في استقطاب العديد من رجال الأعمال في إطار البحث عن دعم الصناعات المحلية.

وبينت المجلة أن أهم المشاريع التي ستقفز بقطر في تصنيفها المستقبلي هو محطة الخرسعة لتوليد الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الأشعة الشمسية.

وأشارت إلى أن تدشين المحطة في الربع الأول من 2022، قد يجعل من الدوحة أفضل عواصم المنطقة في الاعتماد على الطاقة المتجددة.

ولفتت إلى أنه من المنتظر أن تولد 800 ميغاواط، مع تخفيض نحو 26 مليون طن من الانبعاثات الكربونية، ما يجعل منها مشروعاً مميزاً مختلف الفوائد البيئية والطاقوية.

يشار إلى أن ثلاث دول إسكندنافية جاءت في صدارة القائمة؛ وهي آيسلندا صاحبة المركز الأول، تليها كل من الدنمارك والنرويج توالياً، بينما احتلت فرنسا المرتبة الرابعة بفضل استثماراتها الكبيرة في قطاع الهيدروجين، ومن بعدها كل من إيرلندا، وفنلندا، فيما تصدرت القائمة عربياً السعودية والإمارات على الترتيب.

مكة المكرمة