تقدم في دراسة إمكانية فتح أجواء الكويت مع الدول المحظورة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/omq1oK

المختبرات الطبية لديها القدرة على عمل 20 ألف مسحة يومياً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 02-11-2020 الساعة 18:31

كشفت مصادر كويتية، أن مقترحات شركتَي الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة المقدمة إلى وزارة الصحة بشأن تعزيز إجراءات العودة الطبيعية إلى حركة الطيران في الكويت، وتخفيض الحجر المنزلي إلى أسبوع وفتح الأجواء مع الدول الممنوعة بشكل مباشر وفق الإجراءات الصحية، لا تزال تحت الدراسة.

وأوضح مصدر مسؤول لصحيفة "القبس"، أن "فريق العمل الذي شُكّل عقب اجتماع وزير الصحة باسل الصباح مع ممثلي شركتَي الطيران، قد اجتمع مرتين بحضور ممثلي وزارة الصحة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وشركات الطيران ومتخصصين في نظم المعلومات، حيث جرى بحث المقترحات من جانبين، الأول من الناحية الإجرائية، والآخر من الناحية الفنية". 

وأشار المصدر إلى أن السلطات الصحية أوصت بأنه في حال تطبيق المقترحات، فإن إجراءات المسافرين يجب أن تكون بطريقة آلية وليست يدوية، وأن تكون لدى المختبرات الطبية (التي ستُجري المسحات للمسافرين) القدرة على تقبُّل أعداد القادمين إلى البلاد.

وبيّن أن المختبرات الطبية المعتمدة لديها القدرة على عمل 20 ألف مسحة يومياً، في حين تم تزويد ممثلي وزارة الصحة بكل المتطلبات التي تمكّنهم من ميكنة إجراءات دخول المسافرين وفق النظم الآلية. 

ولفت إلى أن الاجتماعات شهدت مناقشة تطوير بعض التطبيقات مثل "شلونك" و"covid 19"، لكي تتوافق مع المقترحات الخاصة بقدوم المسافرين وإجراءات المسحة وظهور النتائج، متوقعاً أن تُرفع توصيات فريق العمل إلى وزير الصحة خلال أسبوع، في حال توافُق الرؤية مع ممثلي "الصحة". 

وعن رأي ممثلي السلطات الصحية حول المقترحات بعد مناقشتها، أفاد المصدر بـأن هناك معطيات إيجابية، لكن لا تزال المقترحات تخضع للدراسة.

وكانت صحيفة "القبس" المحلية قد نقلت عن مصادر، في سبتمبر الماضي، أن وزارة الصحة الكويتية تدرس تخفيض الحجر الإلزامي المطبّق على المسافرين القادمين إلى البلاد، وذلك ضمن خطط رفع القيود بعد فترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة الكويتية، أن من بين السيناريوهات مقترحاً يقضي بخفض مدة الحجر الإلزامي لتكون ما بين 3 و7 أيام بدلاً من 14 يوماً، بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن تلك المصادر، قولها إن مقترح تخفيض مدة الحجر يخضع للدراسة، على أن تتوافر شهادة فحص "بي سي آر" بصورة إلزامية لأي مسافر قادم إلى البلاد في كل الأحوال؛ لمنع دخول إصابات بـ"كورونا" من الخارج، ومحاصرة الوباء بقدر الإمكان.

وفي آخر إحصائيات رسمية متعلقة بفيروس كورونا بلغ عدد إصابات كورونا في الكويت، يوم الاثنين،  127.293 إصابة، منها 118.386 متعافياً، إضافة إلى 786 حالة وفاة.

مكة المكرمة