تظاهرة في القدس تطالب برحيل بطريريك باع ممتلكات مسيحية لليهود

يؤدي باب الخليل إلى حي النصارى في البلدة القديمة حيث توجد مقار الكنائس المسيحية الكبرى

يؤدي باب الخليل إلى حي النصارى في البلدة القديمة حيث توجد مقار الكنائس المسيحية الكبرى

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-09-2017 الساعة 15:15


تظاهر المئات من الفلسطينيين، السبت، في مدينة القدس المحتلة؛ احتجاجاً على تسريب ممتلكات كنسية إلى جهات إسرائيلية، وطالبوا برحيل بطريريك الروم الأرثوذكس في الأراضي المقدسة، ثيوفيلوس.

وردّد المتظاهرون في منطقة باب الخليل، داخل البلدة القديمة في القدس، "ارحل ارحل ثيوفيلوس".

كما رفع المتظاهرون يافطات كتب عليها: "الأوقاف الأرثوذكسية (في القدس) ملك للطائفة وليس لثيوفيلوس"، و"ثيوفيلوس غير مستحق للشرعية".

وكانت هذه أكبر مظاهرة يقودها المسيحيون الأرثوذكس ضد ثيوفيلوس، منذ نشر وسائل إعلام إسرائيلية، قبل عدة أشهر، عن بيع الكنيسة ممتلكات لها لجهات إسرائيلية في القدس الغربية.

ويؤدّي باب الخليل إلى حي النصارى في البلدة القديمة، حيث توجد مقارّ الكنائس المسيحية الكبرى، بما فيها بطريركية الروم الأرثوذكس.

وفي داخل باب الخليل فندقان عربيان؛ هما "البتراء وإمبريال"، جرى تسريبهما عام 2005 إلى جهات إسرائيلية من قبل البطريرك السابق إيرنيوس.

اقرأ أيضاً :

أمير الكويت في واشنطن.. هل يدفع إدارة ترامب لحل الأزمة الخليجية؟

وقال عدي بجالي، عضو المجلس المركزي الأرثوذكسي في الأراضي المقدسة، لوكالة الأناضول: إن "البطريرك السابق إيرنيوس سرّب عقارات بينها الفندقان ومبنى في باب حطة في القدس القديمة إلى جهات إسرائيلية، كما أن ثيوفيلوس سرّب عقارات في الطالبية، وراحافيا، والبقعة (القدس)، وفي قيسارية، وطبريا (شمال)، ويافا، والرملة (وسط)، إلى جهات إسرائيلية أيضاً".

وأضاف: "نظّمنا هذه المظاهرة لكي نقول كفى، وإنه آن الأوان لرحيل ثيوفيلوس وفريقه، وقد سلمنا البطريركية رسالة تطالب برحيل ثيوفيلوس".

وأشار بجالي إلى أن "المظاهرة جرت بمشاركة أتباع الطوائف المسيحية جميعاً، ومواطنين مسلمين من القدس والداخل الفلسطيني"، وقال: "هذه قضية وطنية بامتياز".

مكة المكرمة