تزوجن بعراقيين.. سعوديات عاجزات عن توثيق زواجهن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b1723M

أكثر من عشرين سعودية فشلن في توثيق زواجهن من عراقيين

Linkedin
whatsapp
السبت، 10-10-2020 الساعة 14:45

- ما هي مشكلة السعوديات المتزوجات من غير السعوديين؟

لا يستطعن توثيق عقود الزواج في المملكة أو اصطحاب أسرهن إليها بسبب عدم حصولهن على إذن من السلطات بالزواج.

- ما هي شروط توثيق عقود الزواج من أجنبي في حالة عدم الحصول على إذن؟

يجوز لوزير الداخلية إجازة الزواج في بعض الحالات لكن حالات أخرى تستوجب موافقة ملك البلاد.

قالت صحيفة "الوطن" السعودية إن نحو 20 مواطنة متزوجات من عراقيين غير قادرات على توثيق زواجهن في المملكة؛ بسبب عدم حصولهن على إذن رسمي بالزواج من غير سعودي.

ونقلت الصحيفة، الخميس الماضي، عن بعض هؤلاء السعوديات أنهن لم يكن يعلمن بشروط إتمام الزواج من غير السعوديين، وأنهن حالياً لا يستطعن دخول المملكة بصحبة أسرهن التي تأسست بعد الزواج.

وتقول السعوديات للصحيفة إنهن أتممن الزواج بمعرفة عائلاتهن، وإنتوثيق عملية الزواج كان في المحاكم العراقية، غير أنهن غير قادرات على توثيق هذه العقود في السعودية ما يحول دون اصطحاب أزواجهن وأبنائهن معهن إلى المملكة.

وأوضحت الصحيفة أن عدداً من السعوديات المتزوجات من عراقيين ناشدن الحكومة السعودية عبر فضائيات عراقية توثيق عقود زواجهن، مشيرة إلى أن السفارة السعودية في بغداد تسلمت منهن الأوراق لتوثيقها، ثم أبلغتهن برفض الجهات المعنية توثيق الزواج.

وينص القانون على عدم توثيق أي زواج من أجنبي أو أجنبية دون موافقة السلطات، مع حرمان الزوج أو الزوجة الأجنبية من دخول البلاد، وإنهاء إقامته أو إقامتها في المملكة؛ في حال كان أو كانت مقيمة بها.

وتشترط المملكة ألا يقل سن السعودية الراغبة بالزواج من أجنبي عن 21 سنة، وألا يزيد على 50 سنة في حال كان الزوج الأجنبي من مواليد المملكة. أما إذا كان من غير مواليد المملكة فيشترط ألا يقل عمرها عن 25 عاماً وألا يزيد على 50 عاماً، بحسب الصحيفة.

كما تشترط المملكة ألا يكون فارق العمر بين الزوجين في كل الحالات أكثر من 15 عاماً.

ويمنح القانون وزير الداخلية إجازة وتوثيق أي زواج جرى دون تصريح، إلا في الحالات التي تتطلب إجازتها وتوثيقها موافقة ملك البلاد.

مكة المكرمة