تحقيق يكشف تورط أقارب "الأسد" بتهريب مخدرات للسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9mZ9Ba

السعودية تكشف بشكل متواصل عمليات تهريب مخدرات

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-12-2021 الساعة 22:51

من هم المتورطون في تهريب المخدرات للسعودية؟

وفق التحقيق أقارب لرئيس النظام السوري بشار الأسد.

كيف يتم تهريب المخدرات للسعودية؟

عبر الأردن.

كشف تحقيق صحفي عن استخدام أقارب رئيس النظام السوري بشار الأسد الأردن لتصدير أقراص الكبتاغون المخدرة إلى السعودية، بهدف إدخال العملة الصعبة إلى بلادهم.

وأظهر تحقيق لصحيفة "نيويورك تايمز" أن تجارة المخدرات في سوريا ازدهرت على أنقاض الحرب الأهلية التي دمرت البلاد.

وبين التحقيق الذي نشره موقع قناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الأحد، أن صناعة المخدرات، خاصة أقراص الكبتاغون، يديرها أقارب رئيس النظام السوري مع شركاء أقوياء، حيث بلغت قيمتها مليارات الدولارات، متجاوزة الصادرات القانونية لسوريا.

وتوصل التحقيق إلى أن قسطاً كبيراً من الإنتاج والتوزع لحبوب الكبتاغون تشرف عليه الفرقة الرابعة مدرع في الجيش السوري، وهي وحدة النخبة بقيادة ماهر الأسد، الأخ الأصغر لرئيس النظام وأحد أقوى الرجال في سوريا.

ولفت التحقيق إلى أن سوريا تملك كل المقومات اللازمة لنجاح تجارة المخدرات، إذ يتوفر خبراء لخلط الأدوية، علاوة على مصانع لتصنيع المنتجات التي تخبأ فيها الأقراص، بالإضافة إلى إمكانية الوصول لممرات الشحن في البحر المتوسط، وطرق التهريب البرية إلى الأردن ولبنان والعراق.

ومن بين اللاعبين الرئيسيين في هذه التجارة المربحة، وفق التحقيق، رجال أعمال تربطهم علاقات وثيقة بالحكومة، وجماعة حزب الله اللبنانية المسلحة، وأعضاء آخرون من عائلة الرئيس، الذين يضمن اسمهم الأخير الحماية من الأنشطة غير القانونية.

كما نقلت الصحيفة عن مديرية الأمن العام الأردني، العقيد حسن القضاة، تأكيده أن الكميات المضبوطة في الأردن من الكبتاغون هذا العام تتزايد.

وأوضح أن الكميات التي تم ضبطها في العام الحالي بلغت ضعف ما تم ضبطه في 2020، مشيراً إلى أن ما يصل إلى خمس المخدرات المهربة من سوريا يتم استهلاكها في الأردن، على الرغم من كون عمّان محطة عبور إلى السعودية.

وخلال الأشهر القليلة الماضية أحبطت المملكة عمليات تهريب مخدرات وملايين أقراص الكبتاغون والإمفيتامين كانت مخفية باحترافية داخل شحنات لفاكهتي "الرمان" و"البرتقال" قادمة من لبنان، إلى جانب تخبئتها داخل ألواح حديدية وآلات تعقيم أدوات طبية وطرود، قادمة من لبنان وغيرها من الدول.

وكانت سلطات النظام السوري أعلنت، في 30 نوفمبر، عن ضبط أكثر من نصف طن من الحبوب المخدرة من نوع "كبتاغون"، ضمن شحنة معكرونة كانت معدة للتصدير إلى السعودية، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

أيضاً نقل التحقيق عن اللواء أحمد السرحان، وهو قائد وحدة عسكرية على طول الحدود بين البلدين، أن "الأردن بوابة للخليج".

مكة المكرمة