بقرار رسمي.. "كورونا" يحرم المصريين من طقوس رمضان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7Y7KbD

سيُطبق أيضاً على عزلة الاعتكاف في المساجد والصلوات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 08-04-2020 الساعة 09:51

أعلنت السلطات المصرية، أمس الثلاثاء، حظر أي تجمعات دينية عامة خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في غضون أسبوعين تقريباً، ضمن إجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وذكرت وزارة الأوقاف، في بيان، أن مصر ستحظر أي تجمعات وإقامة موائد الإفطار الجماعية وغيرها من الأنشطة الاجتماعية الجماعية.

وأضافت الوزارة أن الحظر "سيُطبق أيضاً على عزلة الاعتكاف في المساجد التي يقضي فيها بعض المسلمين الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان في المساجد للصلاة والتأمل".

وسيبدأ شهر رمضان في 24 أبريل اعتماداً على رؤية الهلال في بداية الشهر.

وبعد تداول نظريات وشائعات تربط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد والمطالبة بإصدار فتاوى فقهية تبيح الإفطار، نفت مؤسسة الأزهر هذه النظريات.

وذكر بيان للجنة البحوث الفقهية التابعة للأزهر: "انتهت اللجنة إلى أنه لا يوجد دليل علمي، حتى الآن، على وجود ارتباط بين الصوم والإصابة بفيروس كورونا المستجد، وعلى ذلك تبقى أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالصوم على ما هي عليه من وجوب الصوم على كافة المسلمين، إلا من رخص لهم في الإفطار شرعاً من أصحاب الأعذار".

وكانت مصر قد أصدرت قرارات، الشهر الماضي، بإغلاق المساجد والكنائس في ظل إجراءات الحد من تفشي وباء كورونا.

وسجلت مصر، حتى صباح اليوم الأربعاء، ما يزيد على 1450 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و94 حالة وفاة، وفقاً للمصادر الرسمية.

وحول العالم وصل عدد المصابين بالفيروس حتى كتابة هذا الخبر (8 أبريل)، نحو مليون و432 ألف شخص، في حين ارتفع عدد المتوفين إلى أكثر من 82 ألفاً، والمتعافين إلى ما يزيد على 302 ألف شخص.

مكة المكرمة