بعد "فايزر".. السعودية تعتمد لقاحين آخرين ضد كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YVExVn

"موديرنا" ثاني لقاح أمريكي تعتمده السعودية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-01-2021 الساعة 17:24
- متى بدأت السعودية حملة التطعيم ضد كورونا؟

17 ديسمبر 2020.

- ما فاعلية لقاح "أسترازينيكا"؟

فاعليته بنسبة متوسطةٍ قدرها 70%.

- ما فاعلية لقاح "موديرنا"؟

%94.

اعتمدت وزارة الصحة السعودية لقاحين آخرين للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد اللقاحات المعتمدة في المملكة إلى ثلاثة، اثنان منها أمريكيان.

ونقلت قناة "العربية" السعودية عن مدير الصحة بالمنطقة الشرقية د. إبراهيم العريفي، الاثنين، قوله إن اللقاحات المعتمدة تتمثل في "فايزر-بيونتيك" و"أسترازينيكا" و"موديرنا".

ولقاح "أسترازينيكا" طوَّرته مجموعة تحمل الاسم نفسه مع جامعة أكسفورد، ويعتمد على "ناقل فيروسي"، وفاعليته بنسبة متوسطةٍ قدرها 70 في المئة.

أما لقاح "موديرنا" فهو من إنتاج شركة تحمل الاسم ذاته، ويمكن تخزينه في ثلاجات عادية ولا يتطلب شبكة نقل فائقة البرودة، في حين تجاوزت فاعليته ضد كورونا 94 في المئة.

وبالعودة إلى "العريفي"، فقد أوضح أن هناك تنافساً عالمياً على اللقاحات، خاصة في ظل الطلب الكبير على لقاح فايزر، لكنه استدرك قائلاً: إن "الكميات التي ستصل إلى السعودية جيدة للتطعيم"

وأشار إلى زيادة عدد العاملين في مراكز توزيع اللقاحات، كاشفاً أن الوزارة تخطط للوصول إلى 80% من المناعة المجتمعية.

وبيَّن أن عدد المسجلين في تطبيق "صحتي" لتلقي اللقاح بالمملكة زاد على مليوني شخص، في الشهر الأول من بدء توزيع اللقاحات.

ووفق إحصاءات الشهر الماضي، فإن وزارة الصحة السعودية تتسلم 100 ألف جرعة من لقاح "فايزر-بيونتيك" أسبوعياً.

وفي 10 ديسمبر 2020، أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية موافقتها على تسجيل لقاح "فايزر-بيونتيك" لفيروس كورونا في المملكة بعد طلب من الشركة الأمريكية وشريكتها الألمانية.

وأعلنت وزارة الصحة، الأحد، أن أكثر من 295 ألفاً تلقوا اللقاح ضد كورونا، ضمن الحملة التي بدأتها المملكة في 17 ديسمبر الماضي، للتطعيم ضد الوباء.

وبلغ مجموع الإصابات في المملكة 365 ألفاً و99 حالة مؤكدة، من بينها 356 ألفاً و848 متعافياً، في حين بلغ مجموع الوفيات إلى 6329 حالة.

مكة المكرمة