بعد جائحة كورونا.. النساء يكتسحن مقاهي الشيشة في الرياض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RwB514

انخفض عدد الشباب فيما زاد عدد النساء

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-06-2021 الساعة 09:28

ما سبب انخفاض نسبة الإقبال على مقاهي الشيشة؟

ارتفاع الأسعار والإجراءات المتبعة.

ما الذي قام به ملاك المقاهي لكسب لزيادة إقبال النساء؟

تجهيزها وتحسينها لتنافس الأماكن التي اعتدن الذهاب إليها.

شهدت مقاهي الشيشة في العاصمة السعودية الرياض إقبالاً كبيراً من قبل النساء، بعد العودة للحياة الطبيعية عقب إغلاقها خلال الأشهر الماضية بسبب كورونا.

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية إنه لوحظ انخفاض كبير في نسبة الإقبال على مقاهي الشيشة مقارنة بما كانت عليه في السابق.

وعلى الرغم من ذلك أشارت إلى أن المقاهي في شرق الرياض وفرت أقساماً للعوائل، والتي أقبلت عليها النساء بنسبة أعلى بكثير من الشباب.

وأوضحت أنه مع زيادة الإقبال على تلك المقاهي الشعبية من النساء والفتيات والعائلات، عمد أصحاب تلك المقاهي إلى تجهيزها وتحسينها لتنافس الأماكن التي اعتدن الذهاب إليها.

ونقلت عن عاملين في تلك المقاهي قولهم إن الإقبال من قبل الشباب "ليس كالسابق، خصوصاً مع ارتفاع سعر رأس المعسل، وكذا الالتزام بوجود أعداد معينة من الزائرين، إضافة إلى أن التباعد كان له الأثر في انخفاض أعداد الزائرين، وزيادة اتخاذ الإجراءات الصحية الوقائية، خصوصاً في الشيشة".

ومنتصف مايو الماضي، قالت هيئة الصحة العامة "وقاية" في السعودية إنه تم السماح بفتح مقاهي الشيشة، ووضعت بروتوكولات وقائية، وذلك لمنع تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد.

وبينت اشتراط التحصين للعاملين الموجودين في مقاهي تقديم الشيشة والمعسل.

كما أشارت إلى اقتصار الدخول على العملاء المحصنين فقط لتلك المقاهي، ومنع تقديم الشيشة في الأماكن المغلقة أو أماكن تقديم الطعام، واقتصار تقديمها على الأماكن المفتوحة.

وشددت البروتوكولات الوقائية على ترتيب الطاولات المتوفرة للاستخدام من قبل العملاء داخل أماكن تقديم خدمة الشيشة والمعسل بالمقهى، بطريقة تضمن وجود مسافة لا تقل عن 3 أمتار بين الطاولات المختلفة في القاعة الواحدة، إضافة إلى تعطيل جلسة بين كل جلستين لضمان التباعد الجسدي بمسافة متر ونصف بين العملاء.

وبحسب آخر الإحصائيات المعلنة فقد بلغ عدد إصابات كورونا في السعودية 459 ألفاً و968 حالة مؤكدة، من بينها 442 ألفاً و860 متعافياً، إضافة إلى 7488 حالة وفاة.

مكة المكرمة