بعد تعليق جزئي.. الفلبين تعاود إرسال عمالتها للسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNrweo

يوجد أكثر من مليون فلبيني في السعودية

Linkedin
whatsapp
السبت، 29-05-2021 الساعة 16:10
- ما سبب رفع الفلبين تعليق إرسال عمالتها؟

بعد أن قررت المملكة أنها لن تفرض رسوماً عليهم بشأن اختبارات كورونا.

- كم عدد العمالة الفلبينية في المملكة؟

أكثر من مليون.

أعلنت الفلبين، السبت، رفع تعليق إرسال عمالتها إلى السعودية، وذلك بعد أن قررت المملكة أنها لن تفرض رسوماً عليهم بشأن اختبارات "كوفيد-19" والحجر الصحي لدى وصولهم إلى أراضيها.

وقال وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو: "لن يكون عمالنا المتجهون إلى السعودية محرومين من السفر"، بحسب وكالة "رويترز".

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية الفلبينية أنها ستقبل العمال الفلبينيين على الرحلات المتجهة إلى الدمام والرياض، مع تنازلها عن رسوم إعادة الحجز للركاب الذين لم يتمكنوا من الصعود بسبب تعليق السفر.

واعتذر وزير العمل الفلبيني عن "الإزعاج والألم اللحظي" الناجم عن تعليق السفر، يوم الخميس، قائلاً: "أتفهم أن أمر التعليق أثار الارتباك والغضب بين عمالنا الفلبينيين المغادرين المتأثرين".

وأعلنت دولة الفلبين، الجمعة، تعليق إرسال مواطنيها للعمل في السعودية؛ بعد تقارير تفيد بأن أرباب العمل يحمّلون العمال الفلبينيين تكلفة فحوصات كورونا والحجر الصحي والتأمين عند وصولهم إلى المملكة.

وأظهرت بيانات حكومية أن السعودية كانت المقصد الأول للعمالة الفلبينية عام 2019، وأنها استقبلت واحداً من كل خمسة فلبينيين حصلوا على وظائف بالخارج، العام الماضي.

ويعمل أكثر من مليون فلبيني بالسعودية، كثير منهم في مجالات البناء أو الخدمة بالمنازل أو التمريض.

وفي العام الماضي 2020، أرسل الفلبينيون في المملكة العربية السعودية 1.8 مليار دولار من التحويلات المالية، وهو دعم رئيسي لاقتصاد البلاد.

وتشكل الفلبين ثاني أعلى عدد من الإصابات والضحايا من فيروس "كورونا" المستجد في جنوب شرق آسيا بعد إندونيسيا، مع أكثر من 1.2 مليون حالة إصابة و20 ألفاً و722 حالة وفاة.

وأقرت الحكومة السعودية، أواخر الأسبوع الجاري، تشريعاً جديداً يُلزم شركات استقدام العمالة المنزلية بالتأمين على عقود العمل، بحيث يحصل أي من طرفيه على تعويض في حال خالف أحدهما شروط العقد.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية "واس"، الأربعاء الماضي، أن القرار نص أيضاً على "تضمين تكلفة ذلك التأمين مع تكاليف العقد المبرم بين الشركة أو المكتب وصاحب العمل، وذلك لأول سنتين من تاريخ بداية ذلك العقد، ويكون التأمين بعد ذلك اختيارياً لصاحب العمل عند تجديد إقامة العامل".

مكة المكرمة