بدء التلقيح ضد كورونا في بريطانيا.. والصحة العالمية توضح فاعليته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2oXR1

تبلغ من العمر 90 عاماً

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 08-12-2020 الساعة 16:04

متى أعلن عن لقاح كورونا المستجد؟

في منتصف نوفمبر 2020.

كم عدد المستشفيات التي بدأت بتقديم اللقاح في بريطانيا؟

70 مستشفى.

تلقت البريطانية مارغاريت كينان، البالغة من العمر 90 عاماً، أول جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد المعتمد في العالم، في الوقت الذي تحدثت فيه منظمة الصحة العالمية عن أن إجراءات الصحة فقط، لا اللقاحات، هي التي يمكن أن تمنع حدوث زيادة في الإصابات.

وأعرب وزير الصحة البريطاني، ماثيو هانكوك، عن سعادته بأول خطوة عملية في مواجهة وباء كورونا، مؤكداً أن اللقاح سيستمر على مراحل لشهور عديدة لتطعيم 20 مليون شخص بلقاح "فايزر" الألماني الأمريكي الصنع.

وأضاف أن الحكومة اقتنت 40 مليون جرعة من هذا الترياق، معلناً أن نحو 70 مستشفى بدأت، اليوم الثلاثاء، تلقيح الأشخاص الأكثر ضعفاً ضد كوفيد-19، لتصبح بريطانيا أول بلد غربي يخطو هذه "الخطوة الهائلة" في مكافحة الفيروس.

وبريطانيا تعتبر أول دولة ترخص لاستخدام لقاح تحالف "فايزر-بيونتيك" الألماني الأمريكي، في خطوة سريعة انتقدها بعض الخبراء، وينتظر أن يصدر الاتحاد الأوروبي قراراً مماثلاً بحلول أواخر ديسمبر، فيما بدأت روسيا بالفعل توزيع لقاحها "سبوتنيك V" في وقت سابق هذا الشهر.

من جانبها، قالت مسؤولة بمنظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين، إن إجراءات الصحة العامة فقط، لا اللقاحات، هي التي يمكن أن تمنع زيادة جديدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضحت الدكتورة مارغريت هاريس، رداً على سؤال في إحاطة في جنيف، أن "اللقاحات أداة عظيمة ستكون مفيدة للغاية، لكن تأثير اللقاح في توفير نوع من الحاجز المناعي لا يزال بعيد المنال".

وأضافت: "الأشياء التي يجب القيام بها لمنع الزيادة هي إجراءات الوقاية".

وأعلنت "فايزر" وشريكتها الألمانية "بيونتيك"، منتصف نوفمبر الماضي، نتائج التجارب النهائية، التي أظهرت أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 95% في الوقاية من فيروس كورونا، دون أي مخاوف تتعلق بالسلامة، معلنةً أنها تقدمت بطلب لإدارة الغذاء والدواء المحلية للحصول على ترخيص للقاحها.

مكة المكرمة