بحرارة تصل إلى 50 درجة.. "جمرة القيظ" تضرب دول الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mxyKeR

تأتي في منتصف يوليو من كل عام

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 17-07-2020 الساعة 12:25

متى يأتي موسم "جمرة القيظ" سنوياً في الخليج؟

في منتصف شهر يوليو.

كم تبلغ درجة الحرارة خلال هذه الفترة؟

بين (45 – 50 درجة مئوية).

دخل موسم "جمرة القيظ" منطقة الخليج العربي منتصف الأسبوع الحالي، وبدأت حرارته اللاهبة تؤثر على السعودية والكويت وسلطنة عمان وقطر والإمارات والبحرين، وسط توقعات باستمراره أربعين يوماً.

وأكد العديد من مراصد الطقس في منطقة الخليج أن أول أيام "جمرة القيظ"، وهي حالة مناخية شديدة الحراراة تحدث في فصل الصيف بأيامه الأشد حرارة، بدأت منذ يوم الأحد الماضي، حيث من المتوقع أن تبلغ درجة الحرارة بين (45 – 50 درجة مئوية).

وقال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، إن يوم السبت الماضي كان آخر ما تسمى بـ"مربعانية القيظ"، ويوم الأحد أول "جمرة القيظ".

ويُطلق مصطلح "جمرة القيظ" في بعض دول الخليج، مثل السعودية والكويت وسلطنة عمان، على الفترة التي تبدأ من منتصف شهر يوليو وتستمر 13 يوماً.

وأكد الباحث في الطقس والمناخ عضو لجنة تسمية الحالات، السعودي عبد العزيز الحصيني، أن أمس الخميس بداية "جمرة القيظ" النجم الثاني من الجوزاء "الهنعة"؛ مبيناً أن عدد أيامه 13 يوماً.

وقال في حسابه على "تويتر": "جمرة القيظ الخميس 25/ 11/ 1441هـ 16 يوليو 2020م، وأول أيام ثاني الجوزاء (الجوزاء الثانية) هو "الهنعة" وعدد أيامه 13 يوماً".

ويعود ارتفاع الحرارة خلال هذه الفترة إلى منخفض الهند الموسمي، وتتميز إلى جانب ارتفاع الحرارة باحمرار رؤوس الأثل وكثرة الضبان ولجوء العقارب والأفاعي للظل ونضوج النخيل.

وفي الكويت، قال فلكي إن يوم أمس الخميس يصادف دخول موسم "جلة الصيف" بعد انتهاء فترة "مربعانية القيظ"، حيث ستشهد الكويت درجات حرارة شديدة.

ونقلت وكالة "كونا" الرسمية الكويتية، عن الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون، قوله إن "موسم جلة الصيف أو ما يسمى (جمرة الصيف) يبدأ غداً (الخميس) وينتهي عند طلوع نجم (سهيل) في 24 أغسطس، وبه يعتدل الجو، بعد انتهاء "مربعانية القيظ" أول موسم الصيف الفعلي، اليوم الأربعاء والتي استمرت 39 يوماً".

وأوضح أن "موسم جلة الصيف يبدأ مع موسم الجوزاء الثانية في 16 يوليو، ونوءها نجم (الهنعة) وفترتها 13 يوماً وتستمر حتى 28 يوليو، وتكون درجة الحرارة فيها شديدة وتقل سرعة الرياح بها، حيث تهب رياح السموم، خاصة في فترة باحورة الصيف التي تبدأ من 23 يوليو حتى 30 من الشهر ذاته".

وستكون "جمرة القيظ" على المنطقة الوسطى والشرقية في السعودية، والمنطقة الوسطى في سلطنة عمان، ولكن بدرجة أقل، في حين ستؤثر على كامل دولتي قطر والكويت.

ما هي "جمرة القيظ"؟

منتصف شهر يوليو من كل عام، تبدأ موجة من الحر بضرب منطقة الشرق الأوسط، وتخص منطقة الخليج العربي ومناطق شمال أفريقيا؛ بسبب ما يسمى في علم الأرصاد الجوية "جمرة القيظ"، وتختلف الفترة التي تستمر من عام إلى آخر.

و"جمرة القيظ" ظاهرة موسمية تشهدها الأجواء المناخية في السعودية ومناطق عربية أخرى، كالكويت والعراق وليبيا والجزائر، باعتبارها المناطق الأكثر حرارة في العالم، وخلال هذه الفترة تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في الظل، ونحو 70 تحت أشعة الشمس.

ومخاطر هذه الظاهرة الموسمية تتمثل بشدة لسع الشمس، وارتفاع درجة حرارة الأرض، إضافة إلى ارتفاع الرطوبة على المناطق الساحلية، وهبوب رياح السموم بشدة، وخلال فترة قدومها يستمر الحر حتى ساعات متأخرة من الليل.

مكة المكرمة