بالصور: زلزال إيران يوقع مئات المصابين.. وقتيلان بالعراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GAyK9j

بلغت قوة الزلزال 6.3 درجات على مقياس ريختر

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 26-11-2018 الساعة 08:20

قُتل شخصان وأصيب أكثر من 700 شخص في إيران والعراق، إثر زلزال ضرب شمال غربي إيران، مساء الأحد.

والزلزال، الذي بلغت قوته 6.4 درجات على مقياس ريختر، امتد تأثيره إلى مناطق في الكويت والعراق.

وأعلن التلفزيون الإيراني ارتفاع عدد مصابي الزلزال الذي ضرب محافظة كرمنشاه إلى 729.

ونقل التلفزيون عن مصادر طبية في جامعة كرمنشاه للعلوم الطبية، أن عدد المصابين في المناطق التي تأثرت من الزلزال، وصل 729 جريحا، بينهم 372 في مدينة سربل ذهاب، و170 في مدينة كيلان غرب، و109 أشخاص في مدينة قصر شيرين، و54 في بلدة إسلام أباد الغربية، و24 في مناطق أخرى.

وقال مسؤول الشؤون الإنسانية في محافظة السليمانية، شمالي العراق، بستون جاليي، إن شخصين لقيا مصرعهما في منطقة "كريمان" جراء الزلزال.

وأشار جاليي، بحسب وكالة "الأناضول"، إلى إصابة 50 شخصاً في الزلزال بالمنطقة القريبة من حدود إيران.

وفي وقت سابق، أفاد مدير إدارة الطوارئ الإيرانية، بيرحسين كوليوند، في بيان، بارتفاع عدد مصابي الزلزال الذي وقع مساء الأحد، إلى 399. وأشار إلى إصابة 50 شخصاً آخرين في المنطقة القريبة من حدود إيران.

زلزال إيران

وقالت هيئة المسح الأمريكية إن مركز الزلزال يقع على بُعد 20 كم جنوب غربي بلدة سربل ذهاب بمحافظة كرمنشاه الإيرانية، وبلغت قوته 6.3 على مقياس ريختر، وبعمق 10 كم.

زلزال إيران

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء، عن مركز رصد الزلازل التابع لجامعة طهران، أن سكان محافظات أذربيجان الشرقية وأذربيجان الغربية وخوزستان وهمدان، الواقعة غربي إيران، شعروا بالزلزال.

وهرع سكان تلك المحافظات إلى الشوارع والمتنزهات؛ خوفاً من هزات ارتدادية محتملة. وأفادت قناة "العالم" الإيرانية بإرسال 18 فريق إنقاذ، لتقييم الخسائر في المناطق التي ضربها الزلزال.

وفي العراق، قال علي عبد الخالق، مدير قسم الأرصاد بهيئة الأنواء الجوية ورصد الزلازل في العراق (مؤسسة حكومية)، إن الهزة شعر بها سكان بغداد وعدد من محافظات البلاد.

وأضاف أن الهزة ضربت المنطقة الحدودية بين العراق وإيران، على مسافة 160 كم شمال شرقي بغداد.

وأوضح المسؤول العراقي أن "أغلب محافظات البلاد الشمالية والجنوبية والغربية شعرت بالهزة".

وفي الكويت، أعلنت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل، أن سكان البلاد شعروا بالهزة التي ضربت الحدود الإيرانية-العراقية.

وقالت الشبكة، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، إن مركز الزلزال يبعد عن البلاد 560 كم، وعلى عمق 10 كم، من دون حديث عن أي خسائر.

وضرب زلزال بقوة 7.2 على مقياس ريختر، في 12 نوفمبر 2017، المنطقة الحدودية بين العراق وإيران، وشعر به سكان مناطق في تركيا والكويت والسعودية، وخلّف مئات القتلى وآلاف الإصابات.

وفي الأشهر اللاحقة، تعرضت المناطق الحدودية مع إيران لعشرات الهزات الارتدادية، تراوحت قوتها بين 2.5 و5.5 درجات على مقياس ريختر، وأسفرت تلك الزلازل والهزات الارتداية عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في إيران والعراق.

مكة المكرمة