انخفاض معدل الطلاق بنسبة 35% في إمارة دبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/x4k2Pv

معدلات الزواج انخفضت أيضاً بنسبة 17%

Linkedin
whatsapp
الأحد، 17-05-2020 الساعة 17:08

- ما هي نسبة الطلاق في دبي خلال الفترة الماضية؟

معدل الطلاق لكل ألف بين الإماراتيين انخفض من 3.76 في عام 2016 إلى 2.44 في 2019، سواء كان الطرفان أو أحدهما من المواطنين.

ما هي معدلات الزواج في دبي خلال نفس الفترة؟

معدلات الزواج أيضاً انخفضت من 11.47 لكل ألف إلى 9.47 وذلك بنسبة 17%، سواء كان طرفا الزواج أو أحدهما إماراتياً .

كشف تقرير حكومي إماراتي عن انخفاض معدل الطلاق في إمارة دبي بنسبة 35% ما بين 2016 و2019 كما انخفض معدل الزواج في الفترة نفسها بنسبة 17%، وفق تقرير أعده مركز دبي للإحصاء.

وأشار التقرير، الذي أعدّه المركز بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع ومحاكم دبي، إلى أن معدل الطلاق لكل ألف بين الإماراتيين انخفض من 3.76 في عام 2016 إلى 2.44 في 2019، سواء كان الطرفان أو أحدهما من المواطنين.

وارتكز التقرير على أحد أكثر العوامل العالمية دقة في قياس معدلات الطلاق والمستندة إلى قياس معدلات الطلاق لكل ألف من السكان. 

ووفقاً لما نشرته صحيفة "البيان" الإماراتية، اليوم الأحد، فقد انخفضت نسبة الطلاق خلال السنوات الأربع الماضية من 11.95 في عام 2016 إلى 7.95 في  2019 بنسبة 33.5%.

وأوضح التقرير أن معدلات الزواج أيضاً انخفضت من 11.47 لكل ألف إلى 9.47 وذلك بنسبة 17%، سواء كان طرفا الزواج أو أحدهما إماراتياً.

ونقلت الصحيفة عن حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع، إن الطرق القديمة لتحديد نسب الزواج والطلاق كانت تستند إلى مقارنة المعدلات السنوية لمعاملات الزواج ومعاملات الطلاق، وهذه الطريقة لم تكن تعطي نتائج واقعية لمعدلات الطلاق.

وأضاف بن حريز: "عملنا على مدار سنوات على دراسة أفضل السبل لقياس معدلات الطلاق التي تعطينا النتائج الأقرب، والتي يمكن مقارنتها عالمياً ويمكن الاستناد إليها في اتخاذ القرارات المتعلقة بدعم استقرار الأسر.

وتعتقد الهيئة أن النتائج التي توصل إليها هذا التقرير هي الأقرب للدقة؛ خاصة أنها تتعامل مع مجموعة متنوعة من العوامل الإحصائية ومعتمدة من مؤسسات عالمية، بحسب بن حريز.

وتتناسب معدلات الطلاق في دبي مع المتوسط العالمي في هذا المجال، وهو ما يساعد على بحث الأسباب الحقيقية للطلاق ووضع خطط تطويرية لتعزيز الاستقرار والتماسك الأسري وخطط توعية في المقابل لتحسين وزيادة نسبة الزواج، بحسب المتحدث.

وقال المسؤول الإماراتي إن انخفاض معدلات الزواج بنسبة 17% هو أيضاً أمر يجب التعامل معه بجديّة؛ لأن الإمارات بها نسبة كبيرة من الشباب في سن الزواج.

وتعمل هيئة تنمية المجتمع بالتعاون مع عدد من الشركاء على وضع خطط للتوعية بأهمية الزواج المبكر ودعم المقبلين على الزواج لتخفيض هذه النسبة ودفعها في اتجاه زيادة المعدلات، كما يقول بن حريز.

وكشفت بيانات رسمية أصدرتها السلطات الإماراتية، هذا الأسبوع، عن حالات الطلاق في جميع إمارات البلاد، خلال السنوات الثلاث الماضية، مبينة أن أقصر مدة طلاق بلغت 4 أيام من الزواج، وأطولها كانت 62 عاماً من الزواج.

مكة المكرمة