المناجم العشوائية بالمغرب تستمر في حصد ضحاياها

الحادث يأتي بعد وفاة شقيقين في ديسمبر إثر انهيار منجم عشوائي

الحادث يأتي بعد وفاة شقيقين في ديسمبر إثر انهيار منجم عشوائي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 01-02-2018 الساعة 19:19


توفي، الخميس، شخص وأصيب آخرون بجروح وصفت بالخطيرة، في حادث انهيار بئر لاستخراج الفحم الحجري بمدينة جرادة شرقي المغرب.

ويأتي هذا الحادث في وقت تشهد فيه المدينة احتجاجات عارمة بسبب وفاة شقيقين في ديسمبر المنصرم، إثر انهيار منجم مهجور للفحم الحجري.

وأورد موقع "تيل كيل عربية" (مستقل) أنه في قرابة الساعة التاسعة من صباح اليوم، وقع انهيار على مستوى إحدى الآبار التي يتم استخراج الفحم الحجري منها بشكل عشوائي، راح ضحيته شاب من مواليد 1986، كما أصيب والده الذي كان برفقته إصابات بالغة الخطورة.

اقرأ أيضاً :

احتجاجات غاضبة شرقي المغرب عقب وفاة شقيقين في منجم للفحم

وعمت حالة من الاستنفار الأمني بالمدينة، بعد شيوع أخبار عن استعداد سكان المدينة للخروج للاحتجاج من جديد.

وعلى الرغم من ذلك، أصر السكان على الخروج في مسيرة احتجاجية خلال تشييع الجثمان، إذ قصدوا مقر عمالة المدينة واحتجوا هناك، قبل التوجه إلى المقبرة.

وتشهد مدينة جرادة، منذ 22 ديسمبر 2017، تجمّعات سلمية شارك فيها آلاف السكان للتنديد بأوضاعهم المعيشية، وجاءت الاحتجاجات إثر وفاة شقيقين حين كانا يسعيان بشكل غير قانوني لجمع الفحم من منجم مهجور.

ويطالب المحتجون، بحسب موقع "اليوم 24"، بـ"فتح تحقيق في وفاة الشقيقين، وتعويض ذويهما، وجبر الضرر بأثر رجعي، مع معاقبة المسؤولين، وإيجاد بديل اقتصادي لمواجهة البطالة بالمنطقة"، إلى جانب مطالب اجتماعية أخرى.

وفي وقت سابق، تعهّد رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، الخميس، بالاستجابة في إطار الممكن لأي مطلب مشروع للمواطنين بمدينة جرادة.

اقرأ أيضاً :

استمرار الاحتجاجات شرقي المغرب والحكومة تعد بالتدخّل

وأكد خلال اجتماع للحكومة أنه "يجب الاعتراف بأن هناك مناطق، بحكم التاريخ وبحكم عدد من الظروف، لم تعرف تطوّراً اقتصادياً على غرار مناطق أخرى، وهناك تأخّر في استفادتها من ثمار التنمية في البلاد".

ولفت إلى أن "الحكومة واعية بذلك، وتحاول حصر هذه المناطق التي تحتاج لمزيد من الاهتمام، وهو ما تعتزم الحكومة القيام به في جرادة؛ من خلال استكمال تنفيذ برامج سابقة لم تجد طريقها للإنجاز الكامل على أرض الواقع، أو تنفيذ خطط وبرامج تنموية جديدة ليتمكّن أبناء المنطقة من إيجاد فرص الشغل والعمل، وإمكانية تحقيق ظروف العيش الكريم".

مكة المكرمة