الملك سلمان وولي عهده يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Zv3r8

هدف المبادرة تشجيع المواطنين والمقيمين على التسجيل في البرنامج

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 12-05-2021 الساعة 12:29

ما هدف تسجيل الملك وولي عهده في برنامج التبرع بالأعضاء؟

تشجيع القيادة السعودية لعموم المواطنين والمقيمين على التسجيل في البرنامج.

ما الاهتمام الذي يحصل عليه مرضى الفشل العضوي؟

11 موافقة وقراراً من قبل القيادة السعودية لصالحهم.

شهدت المملكة العربية السعودية، لأول مرة، قيام الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، بالتسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء.

وقالت وسائل إعلام سعودية إن الهدف من الخطوة التي قام بها الملك وولي عهده تتمثل في تشجيع القيادة السعودية لعموم المواطنين والمقيمين على التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء التابع للمركز السعودي المتخصص.

ووصفت وسائل الإعلام هذه المبادرة بأنها "غير مستغربة، وهي تأتي في إطار ما يحظى به مرضى الفشل العضوي النهائي من عناية بالغة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين".

وأضافت: "كما تأتي تشجيعاً من القيادة لعموم المواطنين والمقيمين على التسجيل في برنامج التبرع بالأعضاء؛ لما له من أهمية بالغة في منح الأمل للمرضى الذين تتوقف حياتهم على زراعة عضو جديد مثل الكبد الكلى الرئة وغيرها".

كما أعلن أمير منطقة الباحة، الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز، تبرعه بالأعضاء والتسجيل في البرنامج، داعياً الجميع إلى الدعم والمبادرة.

وسبق أن صدرت 11 موافقة وقراراً من قبل القيادة السعودية تؤمن حقوق المرضى وتساعدهم على التخفيف من معاناتهم وآلامهم مع مرض الفشل العضوي.

ومن بين القرارات منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة للمتبرعين بالأعضاء الرئيسية؛ وهي (القلب، والكبد، والكليتان، والنخاع العظمي)، ومنح الموظف المصاب بالفشل الكلوي إجازة براتب كامل عن الأيام التي يتم إجراء الغسل له بالتقنية الدموية، وكذا من يعملون بالقطاع الخاص.

كما أقر سابقاً منح المرضى الذين زرعت لهم أعضاء (كلية، كبد، قلب) تخفيضاً على تذاكر طيران الخطوط الجوية السعودية بمقدار (25%) على القطاعات الداخلية بواقع ثلاث تذاكر سنوية لمدة عامين قابلة للتجديد لعام ثالث فقط، كما يمنح المتبرع بكليته أو جزء من كبده تخفيضاً على شبكة الخطوط الداخلية (رحلتين سنوياً فقط)، والخطوط الدولية (رحلة واحدة سنوياً) بالدرجة السياحية.

مكة المكرمة