المعاينة عن بُعد.. فحصٌ طبي آمن لكورونا في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/K2qkwe

المعاينة عن بعد تكون للحالات غير الطارئة

Linkedin
whatsapp
السبت، 02-05-2020 الساعة 18:00

تسبب فيروس كورونا المستجد المنتشر في أنحاء العالم بتغيرات شاملة على جميع مناحي الحياة إلى درجة تحوُّل المعاينة الطبية من فيزيائية إلى "عن بُعد" من خلال الاتصال الهاتفي أو المرئي عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

واتخذت دول عديدة من هذه الخطوة تدبيراً احترازياً للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم.

وأدى حظر التجول الجزئي أو الشامل في البلدان الخليجية إلى إغلاق كثير من العيادات وأقسام المستشفيات إلا للحالات المستعجلة والضرورية، وذلك لمنع تجمُّع الناس، وتخفيف إمكانية الإصابة بـ"كورونا".

ذلك الأمر دفع دولاً خليجية ودولاً متعددة أخرى إلى استخدام الفحص الطبي عن بُعد، بهدف العناية بالمرضى وكشف ما إذا كان أحدهم يعاني الإصابة بفيروس كورونا.

واضطر عدد من الحكومات الخليجية إلى إلغاء كثير من مواعيد العيادات الطبية، وحتى تأجيل بعض العمليات غير المستعجلة بهدف تجنب مزيد من الاحتكاك، والحفاظ على التباعد المجتمعي الذي يضمن السلامة العامة، عبر الحلول المبتكرة التي تواكب العصر.

3 خدمات إلكترونية بقطر

وفي إطار السعي المستمر لتقديم أفضل الخدمات منذ تفشي أزمة كورونا، أطلقت دولة قطر، في نهاية مارس الماضي، خدمات رعاية صحيّة جديدة عن بُعد.

وشملت هذه الخدمات تقديم استشارات عن بُعد، بواسطة الهاتف والفيديو، للمرضى الذين يحتاجون إلى الرعاية الروتينية أو العاجلة، وتوصيل الدواء إلى المنزل من خلال البريد.

وتُقدَّم تلك الخدمات في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع برنامج قطر الذكية "تسمو"، ووزارة المواصلات والاتصالات، وبوابة حكومة دولة قطر الإلكترونية.

ويحصل أي شخص في قطر على هذه الخدمة عبر الاتصال برقم 16000 للحصول على استشارته الطبية عن بُعد، أو من أجل الحصول على إجازة مرَضية؛ ومن ثم توصيل الأدوية الموصوفة لهم إلى منازلهم.

واستهدفت الخدمات الصحية عن بُعد ثلاث خدمات طبية بعموم قطر، وهي: الاستشارات الإلكترونية أو الافتراضية، بالإضافة إلى توصيل الدواء، وتكمن الخدمة الثالثة بتوفير الرعاية الصحية عن بُعد عبر برنامج (روبوت الدردشة) أو "chatbot" للمحادثات التفاعلية.

وبدورها ستقدّم "مؤسسة حمد الطبية" من خلال الاتصال بالرقم ذاته للحالات التي تحتاج إلى رعاية عاجلة فقط، ما يشمل 11 تخصصاً طبياً، وضمن ذلك المسالك البولية، والقلب، والعظام، والطب الباطني، والجراحة العامة، والجلدية، والأنف والأذن والحنجرة، وطب النساء والتوليد، وطب الأسنان، وطب الأطفال.

طبيب افتراضي بالإمارات

الإمارات أيضاً هيأت عديداً من الآليات لتشخيص الحالات المرَضية إلكترونياً، عبر خدمة الطبيب الافتراضي الخاص بـ"كوفيد 19" لتقييم الحالات الصحية وتقدير الإصابة.

وتساعد الخدمة الجديدة بواسطة الإنترنت على التخفيف نوعاً ما، عن المؤسسات الطبية بالإمارات، في ظل الظروف الحالية.

وذكرت صحيفة "الخليج" المحلية أنه بعد تسجيل الدخول في الموقع ستوجه بضعة أسئلة، منها تحديد الإمارة، وتاريخ السفر، والتواصل مع الآخرين، والأعراض، وغيرها، قبل تشخيص الحالة، ثم توجيه الحالة وفق تشخيصها إلى القسم المختص؛ من أجل التواصل الفوري مع الحالة.

إمارة دبي كانت قد قدمت من جانبها خدمة "طبيب لكل مواطن"، التي توفر خدمة الاستشارات المجانية للمواطنين والمقيمين عن فيروس كورونا، على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع، بحيث يتمكن أي فرد من حجز موعد مع الطبيب، والحصول على الاستشارة اللازمة، عبر تحميل تطبيق صحة دبي، والاتصال بالرقم المجاني الذي حددته الهيئة للحصول على الخدمة 800342.

كما أسست مشروع الصيدلية المتنقلة "دوائي"، الذي يمكّن المريض من الحصول على دوائه في الإمارة دون عناء الذهاب للمستشفى أو الصيدلية.

ويستهدف المشروع كبار السن والحالات المرَضية الصعبة التي تحول ظروفها الصحية دون الوصول إلى صيدليات الهيئة لتسلُّم الدواء، ويغني المرضى عن الذهاب إلى المستشفى.

مراكز تبادر بالكويت

وبادر مركز "ضمان" للرعاية الصحية الأولية بالكويت إلى تفعيل خدماته الطبية عن بُعد، من خلال تقديم استشارته الطبية بالهاتف، ضمن التدابير الاحترازية التي سنَّها مجلس الوزراء الكويتي.

ونقلت صحيفة "الجريدة" المحلية عن مديرة إدارة الخدمات الطبية في "ضمان"، فاطمة بنت ظفاري، قولها: "إن إطلاق خدمات الاستشارات الطبية عبر الهاتف أتى انطلاقاً من حرص المركز على استمرارية تقديم خدمات مراكزها الصحية لجميع فئات المجتمع من المواطنين والمقيمين".

ولفتت إلى أن الاستشارات الطبية الهاتفية مجانية وتشمل خدمات طب العائلة وطب الأطفال، وبمهاتفة مركز الاتصال أو من خلال تطبيق "الواتساب"، بإمكان المريض حجز موعد استشارة طبية وسيتواصل الطبيب معه هاتفياً لتقديم الخدمة الطبية المطلوبة.

منصة إلكترونية بالسلطنة

وللهدف ذاته أقدمت سلطنة عُمان على إطلاق منصة إلكترونية لتقديم الاستشارات الطبية عن بُعد للمواطنين وهم في منازلهم، ما يضمن تقليل خطر الإصابة بالفيروس.

وذكرت صحيفة عُمان أن المنصة هي الأولى من نوعها في السلطنة، والتي تقدم استشارات للحالات غير الطارئة بكل سهولة ويُسر من الهاتف الذكي، وتمكّن المريض من التواصل مع نخبة من الأطباء في كل التخصصات.

وأشارت الصحيفة إلى أن التطبيق سيسهم في التقليل من نسبة الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي، من خلال تقليص عدد الزيارات غير الضرورية للعيادات الخارجية بالمستشفيات والمراكز الصحية وأقسام الطوارئ.

ويسهم وبشكل كبير في حماية المواطنين في زمن الأوبئة، وذلك بشكلٍ مجاني وآمن.

الوصفة إلى البيت بالبحرين

ولتجنب الاكتظاظ الذي يحصل عادة في مجمع السليمانية الطبي، أكبر المجمعات الطبية بالبحرين، قدمت وزارة الصحة البحرينية خدمة حجز مواعيد توصيل الوصفات الطبية من صيدلية المجمع إلى المنزل.

وتسمح الخدمة للمستخدم بحجز الموعد من خلال الإنترنت من دون الحاجة إلى الوقوف والانتظار في الصف، حيث سيستقبل المستخدم رسالة نصية قصيرة تحتوي على رقم الطلب بمجرد إضافة الموعد.

وذكرت الوزارة في موقعها الإلكتروني أنه يجب تحديث عنوان التوصيل الخاص، حيث سيتم التواصل مع المريض من قِبل مقدمي الخدمة لاختيار الوقت الأفضل لتوصيل الوصفة.

أيمن الترك، طبيب سوري يقدم معاينة عن بعد، قال إن المعاينة عبر الهاتف كانت موجودة خلال الفترة الماضية لكنها كانت محصورة في استفسارات بسيطة تتعلق بآثار جانبية لدواء مثلاً، لكن الحالات التي كانت تحتاج إلى معاينة مباشرة كنا ننصحها بالتوجه للعيادة.

وفي تصريح لـ"الخليج أونلاين"، لفت الترك إلى الصعوبات التي يواجهها الأطباء في المعاينة عن بعد، والتي ذكر منها صعوبة إجراء هذه المعاينة للحالات الجديدة التي تحتاج إلى معاينة سريرية.

ولفت الترك إلى أن بعض الأطباء يجلسون بلا عمل، ومن ثم هم بحاجة إلى مصدر دخل، وهو أمر لا يتوفر في المعاينة عن بعد، ومع ذلك، يضيف الترك، "كنا نقدم استشارات مجانية".

ومن بين الصعوبات التي تحدث عنها الطبيب السوري الوصفات الطبية التي يرسلها للصيدلية بواسطة تطبيق "واتساب"، إذ كان بعضها يتعاون معه فيها ويوصلها إلى المريض، في حين أن آخرين كانوا يطلبون الحضور للصيدلية لشراء العلاج.

وهناك أيضاً مشكلة تتعلق بأهمية رؤية المريض مباشرة؛ لأن هذا يؤثر على الحالة النفسية للمريض ويجعله متقبلاً للنصيحة والعلاج على عكس الكشف عن بعد.

مكة المكرمة