الكويت.. 250 ألف إقامة ألغيت منذ بداية العام الماضي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4dzReB

280 ألف مقيم كانوا خارج الكويت عند بدء الجائحة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 29-07-2021 الساعة 16:00

كم عدد الإقامات التي ألغيت في الكويت منذ العام الماضي؟

250 ألف إقامة من بين 280 ألفاً هو عدد الموجودين خارج البلاد منذ بدء الجائحة.

ما أسباب سقوط هذه الإقامات؟

عدم قدرة أصحابها على تجديدها من الخارج، وعدم قيام كفلائهم بتجديدها من الداخل، في حين حالت شروط السفر دون عودتهم.

قالت صحيفة "الراي" الكويتية إن نحو 250 ألف إقامة سقطت منذ بداية العام الماضي؛ بسبب وجود أصحابها خارج البلاد وعدم قيام وكلائهم بتجديدها، مشيرة إلى أن 280 ألف وافد من العرب والآسيويين كانوا خارج البلاد فور تفشي الجائحة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أن الحكومة تتوقع عودة نسبة قليلة من الموجودين خارج البلاد مع فتح المطار أمام غير الكويتيين، مطلع أغسطس المقبل، وذلك بسبب الشروط الصحية الصارمة التي فرضتها الجهات المعنية.

ولفتت المصادر إلى أن شرط حصول المقيم على أحد اللقاحات المعتمدة في الكويت من أجل السماح له بالعودة يعد أكثر العقبات التي تحول دون عودة كثيرين، مشيرة إلى عدم حصول كثيرين منهم على هذه اللقاحات.

كما لفتت أيضاً إلى أن غالبية الدول التي تنتمي إليها تلك الجاليات لا تعتمد التسجيل الإلكتروني للمحصنين (الباركود) التي اشترطتها الكويت لاعتماد شهادة التحصين.

ويواجه العاملون في الكويت صعوبة في تجديد إقامات العمل من الخارج، في حين حالت الشروط الصحية التي فرضتها الحكومة دون عودتهم قبل سقوط إقاماتهم.

وشهد العام الماضي جملة من القرارات الحكومية التي تستهدف تنظيم العمالة الوافدة وغير المنتظمة والسائبة، سعياً لتحسين سوق العمل والحد من العمالة المخالفة وتجارة الإقامة.

وكشفت أزمة كورونا وجود مخالفات كبيرة في سوق العمل الكويتي؛ بسبب تجارة الإقامات التي تنتج آلاف العمالة غير المنتظمة في البلاد.

وتسعى الكويت من خلال خططها الحالية لتقنين أوضاع العديد من الفئات، وإعادة هيكلة سوق العمل بحيث تستغني عن 70% من العمالة الوافدة في غضون خمس سنوات، بحسب الحكومة.

مكة المكرمة