الكويت وقطر تدعوان لالتماس هلال رمضان مساء يوم الأحد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9Mvp1

الكويت تعتمد على الرؤية العينية لهلال رمضان

Linkedin
whatsapp
السبت، 10-04-2021 الساعة 10:33

وقت التحديث:

السبت، 10-04-2021 الساعة 15:53

ما العوامل التي يتأثر بها الهلال؟

مناخية وجغرافية وفلكية.

ما التوقع الفلكي بخصوص بداية رمضان؟

يبدأ يوم الثلاثاء 13 أبريل 2021.

دعت الكويت وقطر، المواطنين والمقيمين، لالتماس رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1442 هجري.

وأعلنت وزارة العدل الكويتية، يوم السبت، أن هيئة الرؤية الشرعية ستجتمع غداً الأحد؛ التماساً لرؤية هلال شهر رمضان.

ودعت الهيئة المواطنين والمقيمين ومن تثبت له رؤية هلال هذا الشهر الفضيل إلى التواصل معها على الرقم التالي 25376934.

وفي قطر، دعت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كافة المسلمين في دولة قطر، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد، التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1442هـ وفقا للتقويم القطري، الموافق الحادي عشر من شهر أبريل 2021م.

وأهابت اللجنة، في بيان لها اليوم، بمن يرى الهلال الحضور إلى مقر اللجنة الكائن بمبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمنطقة الدفنة (الأبراج)، والتقدم للجنة للإدلاء بشهادته، حيث ستعقد اللجنة اجتماعها بعد صلاة المغرب مباشرة.

وما زالت دول الخليج تعتمد على الرؤية العينية لهلال رمضان، دون اعتماد الحسابات الفلكية بدخول الشهر والذي يحدد مسبقاً وفق مراكز معتمدة عالمياً ترصد حركات الكواكب والقمر ودورانه حول الأرض.

جدير ذكره أن رؤية الهلال تتأثر بأمور عدّة، منها العوامل المناخية والجغرافية والفلكية؛ مثل فترة المكث، وعمر الهلال، وارتفاعه عن الأفق وقت غروب الشمس.

وكان مركز الفلك الدولي قد توقع، نهاية الشهر الماضي، أن يكون الثلاثاء (13 أبريل الجاري)، أول أيام الشهر الفضيل، وفق الحسابات الفلكية.

ورمضان هذا العام هو الثاني توالياً الذي يمر على الدول الإسلامية والعالم في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب أكثر من 134 مليون شخص عالمياً، توفي منهم مليونان و918 ألف مصاب.

مكة المكرمة