الكويت.. قانون تنظيم التركيبة السكانية يدخل حيز التنفيذ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2dkrP

القانون بُدئ العمل به من اليوم 28 نوفمبر 2020

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-11-2020 الساعة 21:00
- متى أقر مجلس الأمة قانون تنظيم التركيبة السكانية بالكويت؟

في 20 أكتوبر 2020.

- ما أبرز ما تضمنه القانون؟

أن تراعي اللائحة التنفيذية للقانون أعداد المقيمين من العمالة الوافدة.

دخل قانون تنظيم التركيبة السكانية في الكويت حيز التنفيذ؛ السبت، بعد نشره في الجريدة الرسمية.

وأعطى القانون -الذي سبق أن أقره مجلس الأمة سابقاً- مجلس الوزراء الكويتي فترة عام كامل من الآن لإصدار لائحة تنفيذية بآليات معالجة الخلل في التركيبة السكانية.

واشترط القانون الجديد أن تراعي آليات العمل بالقانون ضوابط لوضع سقف أعلى للعمالة الوافدة، فضلاً عن إصدار مجلس الوزراء الكويتي قرارات تنفيذية سنوية متى دعت الحاجة إلى ذلك، مع موافاة مجلس الأمة بتقارير سنوية تحقيقاً للرقابة.

ونص قانون تنظيم التركيبة السكانية على ضرورة أن تراعي اللائحة التنفيذية للقانون أعداد المقيمين من العمالة الوافدة في تاريخ صدور قراراتها، والخطة الوطنية للتنمية الشاملة، والبرامج الزمنية المشتملة عليها، واحتياجاتها من العمالة الوافدة، والبرامج المنظمة للمؤهلات المهنية الواردة بهذه الخطة.

كما نص على مراعاة "السياسات والخطط المختلفة المتعلقة بإحلال العمالة الكويتية محل الوافدة، ومخرجات التعليم، وبرامج الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومدى استيعاب وسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة في المنظومة الصحية للبلاد للعمالة القادمة من الخارج، مع تحديد الفئات المستثناة في ضوء احتياجات خطة التنمية وسياسات سوق العمل، وكذلك تحديد سياسات حظر تحويل العمالة الوافدة بين القطاعات المختلفة".

ومن بين ما نص عليه القانون أن تصدر الحكومة اللائحة التنفيذية لهذا القانون بمرسوم بناء على عرض الوزير المختص؛ وذلك خلال سنة من تاريخ العمل به، "وإلى أن تصدر هذه اللائحة تسري القرارات واللوائح المعمول بها قبل العمل بهذا القانون".

وكان مجلس الأمة الكويتي أقر، في 20 أكتوبر الماضي، قانون تنظيم وإدارة التركيبة السكانية بعد الموافقة على عدد من التعديلات.

وتسعى الكويت، التي تبلغ نسبة الوافدين فيها 70% مقارنة بـ30% من المواطنين، منذ أعوام لتعديل التركيبة السكانية، وهو ما دفع ديوان الخدمة المدنية عام 2017 لإصدار قرار يقضي بإحلال الكويتيين مكان الوافدين في الوظائف الحكومية خلال 5 أعوام.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة