الكويت.. رفع تجميد حسابات مشاهير متهمين بـ"غسل أموال"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jYq1pD

القضية بدأت منذ عدة أشهر

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-03-2021 الساعة 11:20

ما الذي يشير له هذا الإجراء؟

إلى سقوط التهم عن المتهمين بـ"غسل الأموال".

ما الخطوات التي اتخذتها النيابة العامة الكويتية؟

رفع التحفظ عن أرصدة هؤلاء المشاهير المتهمين بغسل الأموال.

كشفت صحيفة كويتية، أمس الثلاثاء، عن رفع النيابة العامة التحفظ عن أرصدة عدد من المشاهير المتهمين بالقضية المعروفة إعلامياً بـ"غسل أموال المشاهير".

ونقلت صحيفة "القبس" المحلية عن مصادرها قولهم إن رفع التحفظ عن أرصدة هؤلاء المشاهير المتهمين بغسل الأموال "يشير إلى سقوط هذه التهم عنهم، وهو تمهيد لحفظ القضايا التي أثيرت منذ يوليو 2020".

وأوضحت الصحيفة أن "متهمين آخرين تباشر النيابة تجهيز كتبهم الرسمية إلى البنك المركزي؛ لرفع الحجز عن حسابات عدد آخر من المشاهير المتهمين في ذات القضايا".

وقالت إن هذا الإجراء يأتي تمهيداً لحفظ هذه القضايا بعد 10 شهور من التجميد.

وسبق أن نقلت الصحيفة ذاتها، في فبراير الماضي، عن مصادر قولها إن غالبية المشاهير الذين وجهت إليهم تُهم "غسل أموال" في الآونة الأخيرة استطاعوا تبرير مدخولاتهم بفواتير رسمية.

وأوضحت أن ما عُرفت إعلامياً بقضايا "غسل أموال المشاهير" تتجه إلى أن تكون عبارة عن "جُنحة"، وليست جريمة "غسل أموال".

وبدأت القضية منتصف العام الماضي، حيث اتُّهم عشرات المشاهير بغسل أموال، ليتم بناء على ذلك متابعة القضية من قبل الجهات المختصة، والتحقيق مع المتهمين تباعاً من قبل النيابة العامة، وإخلاء سبيلهم بكفالات مالية.

وصدرت قرارات بتجميد أرصدتهم، ومنعهم من السفر، وحجز جميع المراكب واليخوت والدراجات المائية التي يملكونها.

وخلال الأشهر الماضية جرى التحفظ على أموال المتورطين بقضية "غسل الأموال"، إضافة إلى قرارات بمنع السفر، ضمن حملة مكافحة فساد موسعة تقودها السلطات.

وفي 5 يوليو الماضي، أمر أمير دولة الكويت الراحل، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بالحزم في مكافحة الفساد بأشكاله كافة، وتطبيق القانون بالعدل والمساواة.

مكة المكرمة