الكويت.. خطة بديلة إثر مخاوف بشأن صلاحية "أسترازينيكا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wr5jjm

نتائج الفحص ستصل في يونيو المقبل

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 25-05-2021 الساعة 15:06
- ما الخطة الكويتية البديلة في حال عدم صلاحية لقاح "أسترازينيكا"؟

المصدر لم يحدد طبيعة الخطة، لكنه قال إن كل من ينتظرون الجرعة الثانية من اللقاح سيتم تطعيمهم خلال أسبوعين.

- كم بلغ عدد الجرعات التي قدمتها الكويت من اللقاحات؟

 مليونا جرعة من كافة اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة.

قالت صحيفة كويتية، الثلاثاء، إن وزارة الصحة تضع إجراءات بديلة لمن ينتظرون الجرعة الثانية من لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا"، في حال ثبوت عدم فعاليته في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

ونقلت صحيفة "الراي" المحلية عن مصدر بالوزارة أن الأخيرة تقوم حالياً بفحص اللقاح، وأنها وضعت خطة لا تتجاوز أسبوعين لتطعيم كل من ينتظرون الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا.

وقال المصدر إن الإجراءات البديلة سيجري تطبيقها فور تسلّم نتائج فحص الشحنة الموجودة في الكويت، مشيراً إلى أن النتائج ستصل في يونيو المقبل.

وأثار اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد البريطانية بالتعاون مع شركة أسترازينيكا السويدية الكثير من الجدل منذ إجازة استخدامه بشكل طارئ؛ بسبب الحديث عن حالات تجلط بالدم مصاحبة له في فئات عمرية بعينها.

وأمس الاثنين، قالت الوزارة إنها تواصل جهودها لتأمين إعطاء الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا"، مشيرة إلى أن الدفعة الثالثة ستصل الاثنين المقبل.

ولفتت إلى أنه "لا يوجد حتى الآن أي توصيات طبية عالمية بإعطاء جرعتين من لقاحين مختلفين"، مبينة أن إقرار الجرعة الثالثة من اللقاح للمطعمين سابق لأوانه.

وخلصت دراسة بريطانية هذا الأسبوع إلى أن احتمالات الإصابة بفيروس كورونا تراجعت بشكل حاد بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح.

كما أثبتت الدراسة التي قام بها مكتب الإحصاء الوطني وجامعة أوكسفورد فعاليته مع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 75 عاماً، والذين يعانون من مشكلات صحية غير ظاهرة مقارنة بالآخرين.

واعتمدت الكويت حتى الآن لقاحات "فايزر-بيونتيك، وأسترازينيكا (أكسفورد)، وموديرنا، وجونسون آند جونسون".

وبلغ مجموع الإصابات في الكويت 300.445 حالة، تعافى منهم 286.199، وتوفيت 1.741 حالة. فيما تجاوز عدد الجرعات المقدمة من اللقاح حاجز المليوني جرعة.

مكة المكرمة