الكويت.. توقعات بتطعيم 3 ملايين ضد كورونا بنهاية 2021

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jYXqzv

أكثر من مليونين و300 ألف تم تلقيحهم

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-07-2021 الساعة 10:12
- كم عدد اللقاحات المقدمة وفق آخر إحصائية؟

مليونان و375 ألفاً و455 جرعة.

- ما الأسباب التي ستساعد في إمكانية تقديم 3 ملايين جرعة نهاية 2021؟

وصول لقاحات "موديرنا" و"جونسون آند جونسون"، في الربع الأخير من العام الجاري.

توقعت مصادر صحية كويتية أن يبلغ عدد من تلقوا التطعيم في الكويت، مع نهاية العام الجاري، نحو 3 ملايين شخص.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية أن مجموع جرعات لقاح "كوفيد -19" المقدمة منذ بداية الحملة بلغ مليونين و375 ألفاً و455 جرعة، حتى السبت الماضي.

ونقلت صحيفة "الراي" المحلية عن المصادر قولها إن تحقيق "المناعة" يستلزم تحصين شريحة تُقدّر على الأقل بنحو 3 ملايين نسمة للوصول إلى نسبة 70٪ من سكان البلاد.

وأشارت إلى أنه وفقاً للأرقام الواردة بإحصائية الوزارة التي أعلنت مؤخراً، فإن نحو 48٪ من الشريحة المستهدفة قد تلقت جرعة واحدة، فيما بلغت الشريحة التي استكملت التحصين نحو 31٪.

ورجحت أن يتم إنجاز تطعيم المليون الثالث بحلول سبتمبر المقبل، قبيل العودة للمدارس، لترتفع نسبة من أتموا التحصين إلى نحو 50٪.

وأوضحت أنه مع وصول لقاحات منصتي "موديرنا" و"جونسون آند جونسون"، في الربع الأخير من العام الجاري، من المتوقع أن تشهد حملة التطعيم وتيرة أكبر وأكثر سرعة، وتالياً سيتم الوصول إلى تطعيم شريحة الـ3 ملايين شخص بحلول نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وأكدت المصادر أنه بعد إنجاز تطعيم 3 ملايين نسمة لن تتوقف الحملة، لكن الوصول إلى هذا الرقم يعني تحقق تطعيم النسبة الكبرى من الشريحة المستهدفة، لافتة إلى أن الحملة ستواصل أعمالها لتقديم خدمة التطعيم لكل الشريحة التي بمقدورها تلقي اللقاح، والتي قد تصل إلى 4 ملايين نسمة، مع إدراج فئات جديدة للتطعيم، وهي فئات الحوامل والمرضعات والفئة العمرية من 12 إلى 15 عاماً.

تطعيم الطلبة

من جانبها نقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة التربية والتعليم قوله إن مسؤولية قرار تطعيم طلاب المدارس من فيروس كورونا من اختصاص وزارة الصحة.

ونقلت صحيفة "الراي" عن مصدر تربوي قوله إن وزارة التربية بدأت منذ الآن بالاستعداد لتطبيق العودة الآمنة للدراسة، مطلع العام الدراسي المقبل 2021 - 2022، مؤكداً أن قرار تطعيم الطلاب والطالبات في ملعب وزارة الصحة؛ من خلال تحديد آلية إعطاء اللقاح إن كان إلزامياً أو اختيارياً للطلبة.

وأوضح قائلاً إن مثل هذا التوجه "لن يؤخذ فيه القرار منفرداً في أي من الجهتين (التربية والصحة)، وإنما سيُعرض على مجلس الوزراء بالتفصيل قبل الوصول إلى الصيغة النهائية"، مشيراً إلى وجود نحو 3 أشهر لحسم الموضوع من قبل الجهات المسؤولة قبل بدء العام الدراسي الجديد، في 20 سبتمبر.

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة عبد الله السند، أعلن في آخر إحصائية أن مجموع جرعات اللقاح المقدمة منذ بداية الحملة بلغ أكثر من مليونين و375 ألفاً و455 جرعة، حتى السبت الماضي.

وأوضح أن مجموع عدد من تلقى جرعة واحدة على الأقل من سكان دولة الكويت بلغ مليوناً و452 ألفاً و148 شخصاً، فيما بلغ مجموع عدد من تلقى جرعتين 923 ألفاً و307 أشخاص.

وبلغ مجموع الإصابات في الكويت منذ ظهور الوباء 365.649 حالة، فيما بلغ عدد المتعافين 345 ألفاً و106 متعافين، وبلغ مجموع الوفيات 2029 حالة.

مكة المكرمة