الكويت تنفي نيتها تخفيض الأجور والمرتبات

وزير المالية الكويتي أنس الصالح

وزير المالية الكويتي أنس الصالح

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 28-09-2016 الساعة 16:48


نفت الحكومة الكويتية، الأربعاء، وجود نية لخفض الأجور والمرتبات، مؤكدة أن ما تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الشأن غير صحيح إطلاقاً.

وقال خالد الربيعان، المتحدث الرسمي باسم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية في بيان صحفي: إنه "ليس هناك أية نية لدى الحكومة لمراجعة أو تقليص منظومة الحوافز والأجور بالنسبة لموظفي الدولة الحاليين".

وأضاف أن مراجعة منظومة الأجور وفقاً لخطة الإصلاح الاقتصادي والمالي تهدف إلى تحقيق التوازن في أجور المهن والوظائف المتماثلة من خلال زيادة الأجور الدنيا، وفقاً لما سيتم اعتماده في البديل الاستراتيجي للرواتب، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

وأوضح البيان أن أي مراجعة لسلم الرواتب ستتعلق بمن سيتم توظيفهم بعد اعتماد البديل الاستراتيجي، مؤكداً أن إعادة النظر في منظومة الحوافز والأجور تحقق العدالة والمساواة في توزيعها، من خلال رفع أجور من تقل أجورهم عن نظرائهم العاملين بالوظائف نفسها.

وتابع: "الأجور الحالية تشكل حقوقاً مكتسبة ولا نية لدى الدولة لخفضها".

وأكد الربيعان أن وثيقة الإصلاح "لا تتضمن برنامجاً لخفض المستويات الحالية للأجور، بل إن برامجها تستهدف استدامة الرفاهية للمواطن عبر التخلص من مصادر الهدر".

وكان وكيل وزارة المالية الكويتي خليفة حمادة، قال، يوم الثلاثاء، إن الاقتصاد الكويتي يعاني اختلالات هيكلية ناجمة عن تراكمات ألقت على كاهل المالية العامة للدولة الدور الأساسي في التنمية الاقتصادية، وهو ما يستدعي مراجعة للأجور.

وأكد في كلمته أمام مؤتمر يوروموني الكويت 2016، ضرورة تكثيف الجهود للحد من النمو المتواصل للمصروفات الجارية لتقليص اعتماد تلك الموازنة على الإيرادات النفطية.

مكة المكرمة