الكويت تمنع دخول بعض القادمين.. وانفراجة محتملة لسفر غير المطعمين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNQDBx

المسافرون عادوا على متن الرحلات التي كانوا قادمين عليها

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 02-08-2021 الساعة 16:55

وقت التحديث:

الاثنين، 02-08-2021 الساعة 18:20

- لماذا رفضت الكويت دخول بعض القادمين من لندن؟

بسبب عدم اعتماد شهادات التطعيم الخاصة بهم عبر تطبيق "مناعتي".

- ما شروط دخول البلاد لغير الكويتيين؟

اعتماد شهادة التطعيم عبر تطبيق "مناعتي" وتقديم فحص مخبري حديث.

أعادت سلطات مطار الكويت الدولي عدداً من المسافرين القادمين من العاصمة البريطانية لندن بسبب عدم استيفاء الشروط الصحية اللازمة لدخول البلاد، في وقت كشفت صحيفة محلية عن انفراجة بشأن إمكانية سفر المواطنين غير المطعمين بجرعتين للخارج.

وقالت صحيفة "القبس" المحلية، اليوم الاثنين، إن سلطات المطار رصدت أمس الأحد وجود عدد من غير الكويتيين القادمين من لندن، دون تسجيل شهادة حصولهم على اللقاح المضاد لفيروس كورونا على تطبيق "مناعتي"، وفق ما هو منصوص عليه.

ولفتت الصحيفة إلى أن السلطات أعادت الركاب على متن الرحلة التي كانوا قادمين عليها.

في غضون ذلك، نقلت الصحيفة عن مسؤولين أن الخطة التشغيلية، التي بدأت أمس الأحد مع السماح لغير الكويتيين الحاصلين على جرعتي اللقاح بدخول البلاد، تسير بنجاح.

وقال المسؤولون إنه تم تشغيل 88 رحلة جوية في اليوم الأول؛ 42 رحلة مغادرة و46 رحلة قادمة، بمجموع 8.541 راكباً، منهم 5.023 مغادراً و3.518 قادماً.

انفراجة قد تلوح

في سياق ذي صلة، كشفت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن "انفراجة" قد تؤدي إلى سفر بعض المواطنين غير المطعمين بجرعتين كشرط لوزارة الصحة.

ونقلت الصحيفة المحلية عن مصادر مسؤولة -لم تسمها- قولها: إن "لدى وزارة الصحة مركز المسافر الذي يستقبل حالات الضرورة التي تستدعي سفر المواطنين للخارج من غير المطعمين الحاصلين على جرعتين للنظر في الموضوع كاملاً، ومن ثم إصدار قرارها بالموافقة على السفر أو رفضه".

وشددت المصادر على أن "الإدارة العامة للطيران المدني ملتزمة تماماً بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء ذات الصلة بالسماح للمواطنين بالسفر للخارج والسماح للمقيمين بدخول البلاد".

وتشترط الكويت على القادمين من غير الكويتيين تسجيل شهادة حصولهم على اللقاح عبر تطبيق "مناعتي"، بحيث لا يسمح للمسافر بصعود الطائرة قبل أن تحصل شهادته على اللون الأخضر من قبل التطبيق.

وبعد اعتماد الشهادة يبدأ الراكب ترتيب الإجراءات الأخرى المتمثلة في فحص الـ"PCR" الذي يجب أن يكون في غضون 72 ساعة قبل صعود الطائرة.

وناشدت الإدارة العامة للطيران المدني جميع الركاب غير الكويتيين القادمين إلى الكويت بضرورة تحقيق متطلبات دخول البلاد، وتجهيز ما يثبت ذلك عند هبوط الرحلة في مطار الكويت الدولي. 

مكة المكرمة