الكويت.. تكلفة تأثيث محاجر العائدين تثير جدلاً والسلطات توضح

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rn8weQ

شقق بمدينة "جابر الأحمد" يتم تجهيزها لمحاجر صحية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-04-2020 الساعة 11:59

قالت الكويت إن المبلغ المالي المتداول بشأن تكلفة تأثيث المحاجر المخصصة للمواطنين العائدين من الخارج "تقديري"، نافية ما أثير عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وأوضحت وزارة المالية الكويتية، في بيان صحفي، اطلع "الخليج أونلاين" عليه، أن ما تم تحديده ونشر في الجريدة الرسمية هو الطلب والموافقة على تكلفة تقديرية بمبلغ 10 ملايين دينار كويتي (32.8 مليون دولار أمريكي).

وبينت أن هذه التكلفة التقديرية ستكون "إطاراً عاماً لكافة التعاقدات المتوقع إبرامها مع الشركات والمؤسسات المتخصصة لتجهيز هذه المحاجر لتلبي سياسة وحاجة خطة الإجلاء السابقة".

وتشمل الخطة تأثيث الحجر المؤسسي وتوفير الخدمات الغذائية والتنظيف والتخلص من النفايات، "وفقاً لاشتراطات قانون المناقصات العامة".

وأوضحت أنه سيتم الاقتصار حالياً على "استقبال التبرعات العينية من الشركات والمؤسسات لتجهيز هذه الوحدات السكنية"، مشيرة إلى أنها بدأت فعلياً باستلام كميات أولية منها.

وأشارت إلى أن العمل جارٍ على تجهيز عدد من تلك الوحدات السكنية "لكي تكون محاجر احتياطية"، مبينة أن آلية التعاقد مع الشركات والمؤسسات ستكون عند الضرورة القصوى وبعد الانتهاء من استلام كافة التبرعات العينية وحسب تعليمات وزارة الصحة.

وكشفت أنه تمت مضاعفة الطاقة الاستيعابية للمباني من خلال إعادة توزيع الشقق وتقسيم كل دور إلى شقتين، ليصبح إجمالي عدد الشقق 1040 وحدة سكنية، وتشمل تجهيزات غذائية يومية وخدمات التنظيف وإدارة النفايات اليومية وخدمات الغسيل وتنظيف الملابس، إلى جانب تحويل إحدى المدارس المجاورة إلى سكن للعمالة التي ستعمل على رعاية تلك الأسر.

جدير بالذكر أن وزارة المالية تقدمت لجهاز المناقصات المركزية لوضع ميزانية تقديرية للتعاقد مع عدد من الشركات والمؤسسات من أجل تجهيز المحاجر التي تم تخصيصها بمدينة "جابر الأحمد" وتوفير كافة المستلزمات والخدمات الخاصة بها وفق اشتراطات وزارة الصحة بمبلغ تقديري قدره 10 ملايين دينار.

ووفق آخر أرقام "الصحة الكويتية"، فقد بلغ إجمالي إصابات كورونا في البلاد 1405 حالات، منها 225 تماثلوا للشفاء، إضافة إلى 3 وفيات حتى الآن.

مكة المكرمة